اختتام أشغال يوم دراسي بكلية الحقوق والاقتصاد بأكادير حول موضوع: آفاق التعاون بين الجامعات والمجتمع المدني

اختتام أشغال يوم دراسي بكلية الحقوق والاقتصاد بأكادير حول موضوع: آفاق التعاون بين الجامعات والمجتمع المدني

2016-04-25T20:15:29+01:00
2016-04-25T20:19:49+01:00
يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 25 أبريل 2016

أكادير تيفي _

احتضنت قاعة الندوات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر، أشغال اليوم الدراسي حول موضوع : آفاق التعاون بين الجامعات والمجتمع المدني ، المنظم من قبل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر بتعاون ومركز الجنوب للدراسات و الأبحاث و تنسيقية الباحثين الشباب خريجي كلية الحقوق بأكادير، وذلك يوم الجمعة 22 أبريل 2015 .
عرفت الندوة مشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين المميزين ، إضافة إلى طلبة باحثين في سلك الماستر في مختلف التخصصات القانون العام .

افتتح هدا اليوم الدراسي بكلمة السيد الحسين ابودرار عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية تلتها كلمة الأستاذ محمد همام الذي ناب عن نائب العميد المكلف بالبحث العلمي تلتها كلمة رئيس شعبة القانون العام ، وكلمة نائب رئيس مركز الجنوب للدرسات والأبحاث الحسين أبليح .
تميزت الجلسة الصباحية بمشاركة أساتذة جامعيين من جامعة ابن زهر ناقشو علاقة الجامعة بالمجتمع المدني ،
وهذه عناوين المواضيع التي ناقشها الأساتذة :
الدكتور محمد الأشهب، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب و العلوم الإنسانية أكادير موضوع : قيم التعاون بين الجامعة و المجتمع المدني .

الدكتور خالد بهالي أستاذ القانون العام بكلية الحقوق الذي تناول موضوع : الحكامة المرفقية، أسس و المنطلقات أي دور للمجتمع المدني .

الدكتور رشيد كديرة أستاذ القانون العام بكلية الحقوق أكادير موضوع الحكامة الأمنية في تدبير الثقة بين مرفقالأمن و المجتمع المدني : تجارب مقارنة.
الدكتور محمد كلفرني استاد العلوم السياسية بكلية الشريعة أكادير بنقاشه لموضوع الجامعة، المجتمع المدني و دراسة الأحزاب السياسية.

الأستاذ الشرقي خطري ، باحث في العلوم السياسية بكلية الحقوق اكدال الرباط ، موضوع مقاربات المجتمع المدني في تدعيم الحكامة المرفقية العمومية بين النص و الواقع .

وفي الجلسة الزوالية ، تم تخصيصها لخلق سبل التواصل والتوجيه والتنظيم
بين مختلف الباحثين المنتمين لجامعة ابن زهر.

وتميز اللقاء بمشاركة العديد من الطلبة الباحثين الذين تابعوا دراساتهم العليا في مختلف كليات الحقوق بالمغرب؛ مراكش، الرباط، فاس، طنجة… ، حيث تم فتح قنوات التواصل بين الطلبة والاستفادة من تجاربهم و نقل معارفهم في إطار الامتنان والاعتراف بفضل الجامعة و محيطها عليهم، و كذا لتيسير معضلات استكمال الدراسات العليا في القانون العام و مناقشة المكانة الدستورية و الأدوار الجديدة التي منحها المشرع للمجتمع المدني، سواء من خلال الدستور أو انطلاقا من باقي النصوص القانونية الأخرى في إطار ورشات علمية توجيهية لفائدة طلبة سلك الإجازة في القانون العام .

منتدى كلية الحقوق أكادير

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.