لقاء تشاوري موسع لبلورة مخطط تنموي للجماعة الحضرية لأكادير

لقاء تشاوري موسع لبلورة مخطط تنموي للجماعة الحضرية لأكادير

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 14 أبريل 2016

انعقد اليوم الخميس ، بأكادير لقاء تشاوري موسع خصص للتداول حول المخطط التنموي الاستشرافي للجماعة الحضرية لأكادير خلال فترة الانتداب الحالية ، وذلك بحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلي ، وجمعيات الأحياء ، إلى جانب السلطات الولائية والمنتخبين وعدد من رؤساء المصالح الخارجية.

وأبرز رئيس الجماعة الحضرية لأكادير، السيد صالح المالوكي، في كلمة افتتح بها أشغال هذا اللقاء ، الذي حضرته السيدة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، إلى جانب رئيس مجلس الجهة، أهمية التخطيط والبرمجة الاستشرافية بالنسبة لتدبير الشأن الجماعي ، والمتمثلة في التخلي عن العشوائية والارتجال ، واعتماد منطق التخطيط والبرمجة بعد تشخيص الحاجيات الحقيقية للمواطنين.

وأضاف أن التخطيط والبرمجة يحقق أهدافا إيجابية هامة تتمثل في اعتماد التشاركية مع الجهات المعنية بالتشخيص والبرمجة، مما يقوي جانب الديمقراطية التشاركية . كما تشمل هذه الأهداف التعاقد مع المواطنين على مشاريع محددة في الزمان ، ومعروفة التكلفة.

وأورد السيد المالوكي المبادئ والتوجهات العامة التي سيتم الاستناد إليها عند وضع مخطط لتنمية الجماعة الحضرية لأكادير خلال السنوات الست القادمة ، وتشمل على الخصوص الرفع من جودة الحياة من خلال مشاريع القرب الموجهة للساكنة ، والعمل على دعم الحكامة الجيدة وتجويد الخدمات الجماعية ، والتماسك الاجتماعي ، والاهتمام بالبيئة والنجاعة الطاقية في انسجام تام مع مبادئ التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الجماعة الحضرية لأكادير إلى الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء التشاوري انطلاقا من كونه يشكل فرصة للاستماع إلى اقتراحات مختلف الفاعلين وممثلي المجتمع المدني ، وجمعيات الأحياء بخصوص انتظاراتهم وتطلعاتهم ، مشددا في الوقت ذاته على أن الجماعة الحضرية لأكادير لن تتمكن من تحقيق مشاريعها الكبرى إلا إذا استفادت من الدعم العمومي كغيرها من مدن وجهات المملكة.

وتركزت مختلف التدخلات على قضايا تخص إعطاء مزيد من الاهتمام لقطاع السياحة باعتباره نشاطا تتفاعل معه مجموعة من الأنشطة الانتاجية والخدماتية الأخرى، إلى جانب العناية بالحدائق والمساحات الخضراء داخل المدينة ، وتربية المواطنين على السلوك الحضري بما يضمن الحرص على نظافة الأماكن العمومية، والاستغلال الأمثل للممتلكات الجماعية الموضوعة لخدمة المواطنين. وشدد المتدخلون على أهمية تحديد الأولويات قبل الشروع في تنفيذ المخطط التنموي للجماعة الحضرية لأكادير، مع خلق لجنة للتتبع تتولى مهمة مواكبة التنزيل السليم للمخطط التنموي .

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.