تارودانت: انطلاق فعاليات الدورة 4 للموسم السنوي للمدارس العتيقة بالمغرب

تارودانت: انطلاق فعاليات الدورة 4 للموسم السنوي للمدارس العتيقة بالمغرب

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 6 أبريل 2016

انطلقت، أمس الثلاثاء بمدينة تارودانت، فعاليات الدورة الرابعة للموسم السنوي لفقهاء وطلبة المدارس العتيقة بالمملكة، التي تستمر أشغالها إلى غاية 12 أبريل الجاري، حيث تتناول دورة هذه السنة موضوع “التصوف السني .. تربية ووحدة وإشعاع”.

واختار منظمو هذه التظاهرة العلمية و الثقافية، التي حضر جلستها الافتتاحية، على الخصوص، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، موضوع التصوف السني كمحور للبحث والمناقشة، “باعتباره ثابتا من ثوابت المملكة المغربية الدينية والوطنية التي بنى عليها المغاربة حياتهم، وصانوا بها مجتمعهم، وحفظوا بها وحدتهم الدينية والوطنية”.

وتسعى مؤسسة سوس للمدارس العتيقة، من خلال هذا الملتقى المنظم بتعاون مع مجموعة من الشركاء، من ضمنهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي الأعلى، إلى “استكمال دراسة الثوابت الدينية والوطنية للمملكة المغربية دراسة علمية مستفيضة، لبيان أهميتها وسبب تمسك المغاربة بها، وتأصيلها تأصيلا شرعيا مستندا إلى الأدلة النقلية المستمدة من القرآن والحديث، والأدلة العقلية المبنية على تقدير المصلحة العامة والخاصة، والحرص على حماية المجتمع والدين والوطن من كل ما قد يشوش مسيرته ويقلق أمنه”.

وستشهد هذه التظاهرة العلمية، التي تعرف مشاركة نخبة من العلماء الأجلاء والأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات المغربية، والمجالس العلمية المحلية عبر المملكة، وطلبة المدارس العتيقة من مختلف العمالات والأقاليم، تنظيم العديد من الندوات، والأمسيات العلمية، والموائد المستديرة، التي ستناقش قضايا مختلفة ذات صلة بموضوع التصوف.

ومن جملة المواضيع التي سينكب عليها الاهتمام خلال أيام الموسم السنوي الرابع للمدارس العتيقة، هناك “التصوف في المغرب”، و”الخصوصيات الدينية المغربية”، و”التصوف في المشرق”، و”التصوف ثابت من ثوابت المملكة المغربية”، و”التصوف في الأندلس”، و”المرأة المغربية والتصوف”، و”حاجتنا إلى التصوف”.

كما ستشهد هذه التظاهرة العلمية تنظيم معرض للوثائق والصور والوسائل التعليمية المتعلقة بالتعليم العتيق، إضافة إلى تنظيم مسابقات بين المدارس العتيقة في مجالات العقيدة والفقه وأصوله، واللغة العربية، والحديث، والسيرة النبوية الشريفة.

و م ع

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.