الرئيسية مجتمع هذا هو الجديد في قضية الأساتذة المتدربين

هذا هو الجديد في قضية الأساتذة المتدربين

كتبه كتب في 30 مارس 2016 - 20:20

أكادير تيفي_ متابعات/

يبدو أن أزمة الأساتذة المتدربين في طريقها إلى الإنفراج بعد أكثر من 5 أشهر على احتجاجات “أساتذة الغد”، حيث قدمت أحزاب المعارضة والأغلبية وصفة لحل المشكل، يتضمن مقترح بتوظيف الدفعة الحالية كاملة.

وأكد عبد الصادق کرتيت، عضو المجلس الوطني لتنسيقية الأساتذة المتدربين، أن المقترح الذي تقدمت به 3 أحزاب من الأغلبية والمعارضة، يقترح توظيف الدفعة الحالية كاملة، مع إجراء مباراة واحدة في شهر يوليوز، ستمكن من التحاق 7000 أستاذ متدرب في شهر شتنبر، فيما سيلتحق البقية (3000 أستاذ متدرب) في شهر يناير المقبل.

وأضاف عضو لجنة الحوار، أن المقترح اتفقت عليه كل أحزاب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، بالإضافة إلى أحزاب الأغلبية الحكومية الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية.

بخصوص التسوية المالية للأساتذة المتدربين، أكد المتحدث أن الإتفاق يقضي بأن تستفيد الدفعة كاملة 10 ألاف أستاذ من أجرها الشهري ابتداء من شهر شتنبر المقبل.

وتابع المصدر ذاته، أن هذا المقترح سيرفع في مراسلة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في الوقت الذي سيعقد الأساتذة المتدربين لقاءات بمختلف مراكز التكوين  للحسم في إمكانية قبول القرار أو رفضه.

يذكر أن الأساتذة المتدربون، يخوضون عددا من الاحتجاجات منذ 5 أشهر، مطالبين بإلغاء مرسومين أصدرتهما وزارة التربية الوطنية، يتعلق الأول بفصل التكوين عن التوظيف في سلك الوظيفة العمومية، حيث أصبح لزاما مع هذا المرسوم أن يجتاز المتدربون مباراة لولوج أسلاك الوظيفة العمومية بدل الإدماج المباشر، الذي كان معمولا به في السابق، فيما المرسوم الثاني، الذي يطالب الأساتذة بإلغائه، يتعلق بتخفيض منحة المتدربين من 2450 درهما في الشهر إلى 1200 درهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *