الرئيسية منوعات سبل تجنب العطش الشديد في رمضان ؟

سبل تجنب العطش الشديد في رمضان ؟

كتبه كتب في 14 يونيو 2015 - 20:27

يتزايد شعور الصائم بالعطش خلال رمضان، وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة بشكل عال كما هو الحال هذا الصيف. كما ولطول فترة الصيام هذا العام دور كبير في ازدياد الشعور بالعطش، حيث تمتد فترة الصوم الى أكثر من 14 ساعة.

من خلال هذا التقرير نوضح بعض المفاهيم الخاطئة التي يتم تداولها عن تناول الطعام والشراب خلال فترة الافطار والتي يعتقد البعض أنها تخفف من الشعور بالجوع والعطش, بل وتصحيحها بالمعلومة الدقيقة للحفاظ على قدرة الجسم على التحمل.

المفاهيم الخاطئة

الخطأ: شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يخفف الشعور بالعطش أثناء الصوم.

الصواب: المياه الزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة مما يؤدي الى قلق الصائم اثناء النوم وحاجته للذهاب الى الحمام مرارا”. الأصح تناول الماء بشكل معتدل كل ساعة تقريبا بين الافطار والسحور.

الخطأ: تناول كميات كبيرة من العصائر والمشروبات الغازية لتروية العطش خلال الافطار أو السحور.

الصواب: السوائل المركزة بالسكريات تحث الجسم على ادرار البول بل وزيادة الشعور بالعطش, لذا يحبذ أن يلتزم الصائم بالاعتدال في تناول المشروبات السكرية والحلويات أيضا والتقليل منها قدر المستطاع وقت السحور تحديدا.

الخطأ: شرب السوائل الباردة أو المثلجة عند الافطار والسحور يروي العطش.

الصواب: شرب الماء البارد على معدة فارغة يؤدي الى عسر الهضم وبالتالي الام في المعدة. الأصح تناول الماء الفاتر وبتأني واعتدال.

الخطأ: شرب الماء خلال وبعد الأكل يسهل عملية الهضم.

الصواب: شرب الماء خلال الأكل يعطل افراز اللعاب الذي يسهل عملية الهضم، كما أن تناول الماء مع الأكل يعرقل افراز العصارة المعدية مما يعقد عملية الهضم. والأصح هو تناول الماء الفاتر وبتأني قبل تناول الطعام أو بعده بقليل.

نصائح عامة لتخفيف العطش

تلعب أنواع الطعام التي يتناولها الصائم في وجبة السحور دورا كبيرا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام. ففي فترة الصيام تقل نسبة المياه في جسم الإنسان, ما يستدعي تدابير للحد من عواقب الجفاف كالصداع والإرهاق وفقدان الطاقة.

لتجنب الإصابة بالجفاف والشعور بالعطش أثناء شهر رمضان:

1- عدم المشي فترات طويلة تحت أشعة الشمس

2- تناول الخضراوات والفواكه الطازجة عند السحور لأنها تحتوي على نسبة من الماء والألياف والفيتامينات والمعادن التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش, مثل : الخيار, الخس, الفجل, البندورة, الفلفل, الجزر, البروكلي, البطيخ, الجرجير, الفراولة, الجريب فروت والشمام.

3- تناول كوب ماء كل ساعة تقريبا بعد الإفطار

4- تناول حبة موز يوميا خلال شهر رمضان، تؤدي إلى توازن السوائل والمعادن.

5- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات خاصة في وجبة السحور لأنها تستهلك كميات كبيرة من الماء

6- الإبتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والمخللات في وجبتي السحور والإفطار لأنها تزيد الشعور بالعطش والحاجة للماء.

7- التقليل من شرب المنبهات كالقهوة والشاي لأنها تعد من مدرات البول، وتؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل.

8- الإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية لأنها تقلل من كفاءة الهضم.

9- الإبتعاد عن العصائر التي تحتوي على مواد حافظة ومصنعة، حيث تعمل هذه المواد على زيادة الشعور بالعطش.

درجات الحرارة المرتفعة خلال رمضان

14 ساعة من الصيام هذا العام في رمضان الذي يأتي في صيف حار، وعليه يرى أخصائيون أنه من الممكن التخفيف من الشعور بالتعب والارهاق والجوع والعطش من خلال القيام ببعض الخطوات أو تغيير نمط وأسلوب الحياة اليومي خلال الشهر الكريم, مثل ضرورة الاكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم, واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسد المسام العرقية.

وحسب المختصين فإن ارتداء الملابس الفاتحة اللون الفضفاضة أمر هام جدا للتخفيف من حرارة الجو، ويفضل أن تكون الملابس قطنية.

وكالات

 

مشاركة