الرئيسية وطنية وزارة التجهيز تكشف آخر الأرقام بخصوص نسبة ملء سدود جهة سوس ماسة (وثيقة)

وزارة التجهيز تكشف آخر الأرقام بخصوص نسبة ملء سدود جهة سوس ماسة (وثيقة)

كتبه كتب في 15 يناير 2021 - 12:47

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك قطاع الماء، عن آخر معطيات بالنسبة لملء سدود المملكة بعد التساقطات المطرية الأخيرة، وبينها، نسب ملء حقينات السدود بجهة سوس ماسة إلى حدود اليوم الجمعة 15 يناير الجاري.

ووفق منشور للوزارة فقد سجلت سدود جهة سوس ماسة انتعاشة ملحوظة في حقيناتها مقارنة بين هذا الموسم والفترة نفسها من الموسم الماضي.

وسجل سد أهل سوس الذي امتلأ عن آخره، نسبة 100 في المائة، ويليه سد إمي الخنك الذي بلغت نسبة ملئه 99.8 في المائة، ثم سد أولوز بنسبة ملء بلغت أيضا مستوى مهما قدر ب 78.5 في المائة.

ويليها  سد المختار السوسي نسبة ملئه 66.00 في المائة، بينما سجلت نسبة ملء بلغت 35.1 في المائة بسد مولاي عبد الله.

وسجل سد يوسف بن تاشفين نسبة ملء بلغت 24.7 في المائة، يليه سد عبد المومن، الذي يزود أكادير بالماء الشروب، حيث امتلأ حقينته بنسبة 17.4 في المائة، وسد الدخيلة الذي لم تتعد نسبة ملئه 3.2 في المائة.

وسجلت هذه الانتعاشة في سدود جهة سوس ماسة بعد التساقطات المطرية التي شهدتها مختلف مناطق الجهة الأسبوع المنصرم، والتي استبشرت بها ساكنة جهة سوس ماسة وأصحاب الضيعات الفلاحية خيرا بعد معاناتهم من جفاف دام زهاء خمس سنوات.

وكانت حقينة سدود الجهة قد تراجعت بشل مخيف قبل أشهر، ما اضطر الوكالات المكلفة بتوزيع المساء الصالح للشرب إلى قطعه في فترة الليلة، خصاة باقليمي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *