الرئيسية اقتصاد الجزائر وتونس تنافسان المغرب على استقطاب “فولسفاغن” الألمانية

الجزائر وتونس تنافسان المغرب على استقطاب “فولسفاغن” الألمانية

كتبه كتب في 1 أغسطس 2015 - 10:26

أكادير تيفي_هشام الضوو

يبدو أن الجزائر وتونس تحاولان بشتى الطرق كسب ثقة مجموعة “فولسفاغن” الألمانية، من أجل إنشاء مصانعها في بلادهما، قبل أن تحسم الأمور للمغرب، الذي يعد المرشح الأول لاستقطاب المجموعة الألمانية، ويصبح “مهيمناً” على ثلاث شركات عالمية بعد”رونو” و”بوجو” الفرنسيتين.

وكشفت عدد من التقارير الإخبارية أن مجموعة “فولسفاغن” الألمانية، التي تعتبر من أكبر المجموعات الصناعية الأوربية المتخصصة في صناعة المحركات وتصميم السيارات الفخمة والمنخفضة الكلفة، تقدمت بطلب يتعلق ببناء مصنع لسيارات “فولسفاكن”، في الجزائر، سيتم توسيعه على 3 مراحل.

وأضافت أن منافسة شديدة اشتعلت بين تونس والمغرب من أجل استقطاب المجموعة للاستثمار فيها إلا أن الشركة رجحت كفة المغرب بالنظر إلى عامل الاستقرار و جاذبية الاستثمار الأجنبي التي يوفرها.

وزادت أن الشركة الألمانية لم تحسم بعد في اختيارها المغرب، لكنها توقعت أن تستقر على المغرب بغية تطوير خطوط إنتاج جديدة موجهة للتصدير نحو الأسواق الإفريقية والعربية.

يشار إلى أن “فولسفاغن” دخلت، قبل أيام، في مفاوضات مع الحكومة المغربية، من أجل الوصول لاتفاق حول إنشاء مصنع لتركيب أجزاء سيارات العلامة بطنجة، وهو المشروع الذي سيكون الثاني من نوعه بعد مصنع “رونو” المتوسطي الذي تم تدشينه بنفس الموقع قبل أشهر.

مشاركة