الرئيسية اقتصاد المندوبية السامية للتخطيط : الاقتصاد الوطني سينمو ب 4,7 % خلال الفصل الثالث من 2015

المندوبية السامية للتخطيط : الاقتصاد الوطني سينمو ب 4,7 % خلال الفصل الثالث من 2015

كتبه كتب في 8 يوليو 2015 - 13:45

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن ينمو الاقتصاد  الوطني خلال الفصل الثالث من سنة 2015 بنسبة تقدر ب 4,7 بالمائة بالنظر لارتفاع بنسبة 2,1 في الانشطة غير الفلاحية وتحسن في الأنشطة الفلاحية بنسبة 16,4 بالمائة من حيث القيمة المضافة. 

وأوضحت المندوبية في موجز الظرفية لشهر يوليوز 2015 أنه “يتوقع  أن يشهد الاقتصاد  الوطني ، خلال الفصل الثالث من 2015 تحسنا طفيفا في وتيرة نموه ، مدعما بتحسن القيمة المضافة  للقطاع  الفلاحي  بنسبة تقدر ب 16,4 بالمائة  عوض 12 بالمائة  في الفصل السابق”.

من جهة أخرى واستنادا إلى فرضية أن يشهد المناخ الدولي تحسنا ، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية وخصوصا في منطقة الأورو التي تعد الشريك الرئيسي للبلاد  فإنه يتوقع  أن يعرف الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة تقدر ب 2,9 بالمائة، ستستفيد منه صادرات المنتوجات الصناعية كالسيارات والمواد الغذائية  فيما سيساهم تراجع أسعار النفض في تحسن ميزان المبادلات وتقلص حجم العجز التجاري.  وفي الفصل الثاني من السنة الجارية سجلت القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية ارتفاعا بنسبة 15,1 بالمائة فيما ارتفعت القيمة المضافة غير الفلاحية ب2 بالمائة وذلك بفضل تحسن أنشطة  القطاع الثالثي دون السياحة. وظل القطاع الثانوي متأثرا من تراجع أنشطة التعدين فيما ينتظر أن تسجل الصناعات التحويلية ارتفاعا طفيفا  يقدر ب 2,1 بالمائة.

و م ع

مشاركة