الرئيسية يساعة 24 من يكون المقرئ محمد آيت الحسن إمام مسجد إيليغ بأكادير المفتتح للدروس الحسنية؟

من يكون المقرئ محمد آيت الحسن إمام مسجد إيليغ بأكادير المفتتح للدروس الحسنية؟

كتبه كتب في 28 يونيو 2015 - 15:03

محمد آيت الحسن أوعلي إمام وخطيب مسجد عائشة أم المؤمنين بحي إيليغ بأكادير، ينتمي لعائلة أغلب أفرادها يحفظون القرآن الكريم، تلقى القرآن في صغره على يد والده في سن 11 سنة. حصل على شهادة الباكالوريا في شعبة التعليم الأصيل.
تمسكه بوالده وارتباطه به أينما حل وارتحل, ترك في ابنه محمد حبا عميقا لكتاب الله تعالى.
وبعد انتهائه من حفظ القرآن الكريم وبعض المتون العلمية كالمرشد المعين للعلامة عبد الواحد بن عاشر، سافر إلى مراكش حيث كانت وجهته معهد الحافظ ابن عبد البر في مراكش سنة 1995. تلقى خلال هذه الفترة دروسا في العلوم الشرعية، من فقه وتفسير ونحو وبلاغة وأدب وأصول وتجويد وقراءات وغيرها، على يد عدد من العلماء الأجلاء منهم الدكتور الحسين أيت سعيد, والدكتور توفيق العبقري وغيرها.
تمسك آيت الحسن أوعلي بكتاب الله، وحبه لقراءة أستاذه الدكتور توفيق، جعل محمدا حريصا على تقليد أستاذه لدرجة أن زملاءه أضحوا يلقبونه بتوفيق الصغير.
بعد ذلك، سافر آيت الحسن أو علي إلى مدينة أكادير، وقرر تعميق دراسته القرآنية على يد الدكتور محمد جميل مبارك، رئيس المجلس العلمي المحلي لأكادير حاليا، الذي تلقى على يديه متن الشاطبية في القراءات السبع حفظا وتطبيقا.
نال الفقيه محمد شهادة الإجازة في الدراسات الإسلامية في موضوع:” منهج الإمام ابن شاس في كتابه عِقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة: كتاب البيوع نموذجا” من جامعة ابن زهر بأكادير بميزة حسن.
في سنة 2000 التحق بمدينة أكادير بصفة نهائية وعين إماما وخطيبا بمسجد حمزة بن عبد المطلب بحي الداخلة بأكادير وواعظا تابعا للمجلس العلمي المحلي بالمدينة، وهو ما ظل يشتغل به إلى حدود افتتاح مسجد عائشة أم المؤمنين بحي إليغ بأكادير السنة الماضية, حيث عين إماما وخطيبا بالمسجد المذكور وواعظا تابعا للمجلس العلمي المحلي بالمدينة.
محمد آيت الحسن أوعلي اعتمد قارئا لافتتاح الدروس الحسنية التي تلقى بحضرة أمير المؤمنين الملك محمد السادس حفظه الله, لعدة سنوات خلال شهر رمضان المبارك. وقد وقع عليه الاختيار لحفظه لكتاب الله تجويدا وترتيلا بمجموعة من القراءات، برواية ورش عن نافع، على يد الوالد الحسن آيت الحسن أوعلي، وبقراءة نافع على يد الدكتور توفيق العبقري أستاذ بجامعة القاضي عياض بمراكش. وكذا بالقراءات السبع على يد العلامة الدكتور محمد جميل رئيس المجلس العلمي بأكادير، وأستاذ التعليم العالي بكلية الشريعة بآيت ملول.
الفقيه محمد آيت الحسن أوعلي سجل المصحف المحمدي برواية ورش عن نافع نشر: مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، ويبث على إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم. وينكب حاليا للتحضير لشهادة الماستر.
شارك في عدة مسابقات وطنية ودولية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره. ويعمل بلجنة التحكيم التابعة للمجلس العلمي، والمكلفة بالإشراف على المسابقات القرآنية المحلية المنظمة من قبل وزارة الأوقاف ومن قبل القناة الثانية وقناة السادسة.

أكادير24

 

https://youtu.be/hv50VTAwUMo

مشاركة