الرئيسية مجتمع هذا هو العدد المهول لقضايا العنف ضد النساء بإنزكان خلال سنة 2015

هذا هو العدد المهول لقضايا العنف ضد النساء بإنزكان خلال سنة 2015

كتبه كتب في 17 يونيو 2015 - 19:27

أكادير تيفي _ محمد بوسعيد

نظمت خلية التكفل بالنساء و الأطفال ضحايا العنف لدى المحكمة الابتدائية بإنزكان ، الاجتماع الدوري للجنة المحلية ،يوم الثلاثاء 16 يونيو 2015 بقاعة الاجتماعات بذات المحكمة .

وتميز اللقاء بحضور جميلة الياقوتي ،مساعدة اجتماعية قضائية لدى المحكمة الابتدائية بإنزكان ،جمعيات المهتمة بالمرأة و الطفل ،الضابطة القضائية المشتغلة في نفوذ تراب هذه المحكمة وممثلي مستشفى الاقليمي بالمدينة .هذا ،وافتتح اللقاء بكلمة الاستاذ حسن التيسير ،نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بإنزكان  و المشرف على ذات الخلية ،تحدث فيها عن حصيلة سير أشغال الخلية خلال سنة 2015 ،حيث بلغت قضايا العنف ضد النساء 1325 و 264 حالة سجلت في العنف ضد الأطفال ،ومازالت هذه الظاهرة مستشرية بشكل فظيع .رغم أنها عرفت تراجعا ملموسا مقارنة مع السنة الماضية و التي سجلت من خلالها 3724 قضية المتعلقة بالعنف ضد النساء و 634 شكاية خاصة بالأطفال.

وعزى الأستاذ التيسير ذلك ،إلى استراتجية الخلية و دورها المتمثل في استقبال النساء  والأطفال وتوجيههم ومرافقتهم داخل المحاكم،أفضت إلى علاج حالات مستعصية بالقليعة  وأيت اعميرة . وكذا اللقاءات المبرمجة مع أعضاء جمعيات أباء و أولياء التلاميذ وجمعيات المهتمة ،لدرء العنف داخل الأوساط المدرسية مع العمل على إنشاء مراكز لإيواء النساء ضحايا العنف والأطفال المهملين  ،نظرا للخصاص المهول الذي تشهدها .

وشدد الجميع ،على  ضرورة الخروج بتوصيات وتصور موحد وإلقاء حل للإشكالات بعيدا عن الشنآن ،وتفعيل برنامج الرعاية الكفيلة ،فضلا على إنجاز برامج التوعية و التحسيس ،تستهدف المدارس والأسر و المناطق النائية للتعريف بهذه الظاهرة وسبل محاربتها ،انطلاقا من السنة المقبلة ،باعتبار المعالجة القانونية ليست السبيل الوحيد للحد من هذه الآفة

مشاركة