10 أفلام دولية تتبارى على جوائز المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيديو)

أكادير تيفي
نشرت منذ 6 سنوات يوم 4 مايو 2017-0 مشاهدة
أكادير تيفي
يساعة 24
المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

أعلن منظمو المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدا دوك) أن 10 أفلام ، تنتمي إلى بلدان مختلفة،ستتنافس على جوائز المسابقة الدولية لهذا المهرجان في دورته التاسعة ، التي ستنظم في الفترة ما بين 8 و 13 ماي الجاري.

وأوضح المنظمون ،خلال ندوة صحافية ، أن الفيلم الأمازيغي “منزل في الحقول” (تيكمي ن إكرن) ، وهو من توقيع المخرجة تالا حديد سيمثل المغرب في المسابقة الدولية، بحيث نال هذا الشريط ـ بحسب المنظمين ـ عددا من الجوائز في مهرجان ميلان للسينما الأفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية ، كما حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان هونك كونغ السينمائي الدولي ، وعرض في مهرجان برلين سنة 2017.

أما حفل الاختتام فيتضمن عرض شريط ” اصطياد أشباح” للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني ، وذلك بحضور شخصية الفيلم الرئيسية ، محمد خطاب “أبو عطا” وهو مناضل فلسطيني قضى 19 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وتعكس الأفلام الوثائقية المتنافسة على جوائز هذه الدورة تجارب سينمائية متنوعة، وهي تمثل دول فلسطين والنرويج و الجزائر وفرنسا وبلجيكا وبوركينا فاسو وألمانيا وتركيا ومالي والشيلي وهولندا والسويد وقطر وإيران ، بالإضافة إلى المغرب.

وتتميز الدورة التاسعة للمهرجان ،المنظمة تحت شعار ” افريقيا في القلب ” ، بتكريم السينمائي والاثنوغرافي جان روش ( 1917 ـ 2004)، بمناسبة الذكرى المائوية لميلاد هذا المبدع السينمائي الذي كانت تربطه علاقة خاصة بالقارة الأفريقية ، حيث سيتم بالمناسبة عرض 7 أفلام من توقيعه.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية في عضويتها كلا من ماريا ضيف (المغرب) وهي مدير مركز أوزين الثقافي ، و المؤلف المخرج جيروم لومير (بلجيكا)، والتونسي منصف طالب ، وهو مهندس صوت ومنتج ، والمؤلفة والمخرجة الفرنسية فيرجيني لينهارت، إضافة إلى المؤلفة والمخرجة والمنتجة المالية آوا تراوري.

يذكر ان المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير ينظم من طرف “جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري “، بدعم رسمي من القناة التلفزيونية الثانية (دوزيم)، وعدد من الشركاء الآخرين من ضمنهم مجلس الجماعة الحضرية لأكادير، ومجلس جهة سوس ماسة ، والمجلس الجهوي للسياحة ، ووزارة الاتصال ، والمركز السينمائي المغربي ، والمجلس الوطني لحقوق الانسان ، والمعهد الفرنسي في المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.