الرئيسية مجتمع وزارة التعليم تحين مقرراتها الدراسية بعد قرار تأجيل الدخول المدرسي

وزارة التعليم تحين مقرراتها الدراسية بعد قرار تأجيل الدخول المدرسي

كتبه كتب في 10 سبتمبر 2021 - 22:00

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اليوم الجمعة، أنها ستعمل على استثمار الأسابيع المقبلة للاستعداد الجيد لضمان الانطلاق الفعلي للموسم الدراسي 2021-2022  في التاريخ المحدد له يوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021 .

حيث اتخذت الوزارة عدة تدابير تربوية وتنظيمية تبعا لقرارها بإرجاع الانطلاق الفعلي للدراسة بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي وكذا مدارس البعثات الأجنبية ومعاهد اللغات، تتمثل في الأساس بتوفير الشروط الضرورية وظروف آمنة تضمن الحق في التمدرس وترسيخ الإنصاف وتكافؤ الفرص لكافة المتعلمات والمتعلمين.

 و تتجلى هذه التدابير على مستوى قطاع التربية الوطنية، في تحيين المقرر الدراسي للموسم الدراسي 2021-2022 ،حفاظا على الزمن المقرر للدراسة و استكمال المقررات، و وضع برامج عمل تربوية جهوية وإقليمية، إضافة إلى الشروع في البث التلفزي لحصص المراجعة والتثبيت بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة و لفائدة كافة التلاميذ بالقطاعين العمومي والخصوصي وذلك وفق برمجة محددة ابتداء من يوم الاثنين 13 شتنبر الجاري، وكذا نشر هذه الحصص عبر المنصة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول TelmidTICE.

أما على مستوى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، فقد حددت الوزارة تنظيم مباريات الولوج “عن بعد” بالنسبة للمسالك الانتقائية (إجازة مهنية، ماستر)، و تقديم بث تلفزي لمحاضرات علمية تم انتاجها من طرف الجامعات الوطنية حسب برمجة سيتم الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة، مع وضع مضامين رقمية رهن إشارة الطلبة عبر مسطحات الجامعات في إطار التكوين الذاتي، وتنظيم عملية ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عبر نظام الجسور، إضافة إلى تنظيم عملية تقييم مستوى تمكن الطلبة من اللغات الأجنبية بالنسبة للشعب الخاضعة لنظام البكالوريوس.

وبخصوص قطاع التكوين المهني أعلن البلاغ أن الوزارة ستعتمد على ملاءمة البرمجة الزمنية مع المقرر التكويني، و توفير التواصل مع مجموع المتدربات والمتدربين واطلاعهم على تفاصيل وترتيبات الدخول التكويني، وإعداد التداريب الميدانية، مع إمكانية تنظيم حصص المراجعة عن بعد لفائدة المتدربات والمتدربين.

وتدعوا الوزارة كافة التلميذات والتلاميذ الفئة العمرية 12-17 سنة وكذا الطلبة و متدربي التكوين المهني من الفئة العمرية 18 سنة فما فوق إلى الانخراط في حملة التلقيح والتي تعرف منذ انطلاقها إقبالا كبيرا.

مع التأكيد على ضرورة مواصلة التقيد بالتدابير الوقائية والاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة. كما أن الوزارة ستعمل بدعم من السلطات الترابية والصحية على تسريع وتيرة عملية التلقيح التي تنظم بالمراكز المحدثة على مستوى المؤسسات التعليمية من خلال الرفع من عدد هذه المراكز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *