الرئيسية ثقافة وفنون وجدوا قبل الميلاد.. حقائق عن أصل اليهود الأمازيغ بمنطقة سوس

وجدوا قبل الميلاد.. حقائق عن أصل اليهود الأمازيغ بمنطقة سوس

كتبه كتب في 22 ديسمبر 2020 - 13:22

تشير كتب تاريخية إلى أن الوجود الأمازيغي اليهودي في المغرب يرجع إلى ما قبل الميلاد.  وأثارت إشكالية أصل اليهود الأمازيغ، الكثير من مداد كتب التاريخ على مر العصور.  هذه بعض الحقائق التي قد لا تعرفونها كما وردت في كتاب “يهود منطقة سوس 1860-1960 دراسة في تاريخ المغرب الاجتماعي” للباحث في التاريخ المعاصر عبد الله لغمائد.

ذهبت بعض المنشورات التاريخية التي وردت في كتاب “يهود منطقة سوس” إلى أن اليهودية الأمازيغية ناتجة عن عملية تهويد الأمازيغ، فيما أكدت منشورات أخرى أن أصل اليهودية الأمازيغية، ليس إلا تفاعلا لِسنيًّا أفضى إلى تمزيغ اليهود.

كتاب “يهود منطقة سوس” أوضح أن الديانة اليهودية انتشرت وسط الأمازيغ أثناء القرون الأولى من المرحلة المسيحية، بعدما استقرت المجموعات اليهودية في منطقة قورينائية فكانت النواة الأولى التي ساهمت في تهويد مجموعة من ساكنة المناطق القريبة من صحراء المغرب الكبير.

نسجت حكايات وأساطير تؤرخ لمجيء اليهود إلى شمال أفريقيا، بعضها نابع من التلمود ومن الروايات المحلية الأوسع انتشارا في صفوف اليهود، تلك التي ترجع أول استقرار لليهود إلى فترة ازدهار “مملكة يهودا” تحت قيادة الملكين داوود وسليمان . 

ويعتقد، حسب هذه الرواية، أن اليهود وصلوا إلى شمال أفريقيا وشبه جزيرة إيبيريا، من فلسطين، إذ كانوا في رحلة بحث عن بعض المعادن الثمينة كالذهب والفضة وبعد أن أعجبوا بالمنطقة استقروا بها بعد أن نقلتهم إليها المراكب الفينيقية.

روايات تاريخية جاءت في الكتاب المذكور، تكشف أن ظهور اليهود في جنوب المغرب مرتبط بفترة السبي البابلي لليهود بفلسطين، بعد قضاء الملك “البابلي نبوخذ نصر” على مملكة يهودا ودمر أورشليم وهيكل سليمان عام 587 قبل الميلاد. 

وجاء في الكتاب بعض النصوص لمتصوفة يهود من المغرب، يرجعون فيها أصول أجدادهم بالجنوب المغربي إلى أولئك الذين فروا من بطش البابليين واستقروا في 361 قبل الميلاد في وادي إفران بالأطلس الصغير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *