الرئيسية سياسة هل يساند حزب “الوردة” أخنوش لرئاسة جماعة أكادير ؟

هل يساند حزب “الوردة” أخنوش لرئاسة جماعة أكادير ؟

كتبه كتب في 18 أغسطس 2021 - 23:46

ذكرت مصادر مطلعة أن حزب الاتحاد الاشتراكي أول حزب سيتحالف مع التجمع الوطني للأحرار بجماعة أكادير في حال فاز “الحمامة” في الانتخابات الجماعية المقررة في الثامن من شتنبر المقبل.

وأوضحت المصادر ذاتها أن حزب الوردة سيساند رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش في رئاسة جماعة أكادير إذا فاز في الانتخابات، ومواجهة تحالفات قد تضيق الخناق على زعيم الحمامة.

وأضافت أن لقاءات جمعت الحزبين في أكادير، تم الاتفاق خلالها على صيغة العمل بينهما، خاصة في حالة فوز التجمع الوطني للأحرار بالجماعة. ولم يقدم الاتحاد الاشتراكي بأكادير إسما بارزا قد ينافس بقوة في الانتخابات الجماعية، بعدما اختار المحامي محند أكرنان كوكيل لائحته لاستحقاقات 8 شتنبر.

وتتنافس عدة أحزاب على الفوز بالانتخابات الجماعية في أكادير، وسيشتد الصراع أكثر على هذه الجماعة منذ أن أعلن عزيز أخنوش ترشحه بالمدينة التي يطمح إلى رئاستها، حيث قدم برنامجا انتخابيا لساكنة أكادير يتضمن 5 التزامات يوم الاثنين الماضي.

ويبدو حزب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية من أكثر الأحزاب التي تملك قاعدة مهمة في مدينة أكادير، يليهما حزب الأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال. لكن نزول أخنوش بكل ثقله في المدينة منذ أسابيع يعتبره متتبعون للشأن السياسي قد يغير في الخريطة الانتخابية ويمنحه بعض النقاط التي ستكتمل بمساندة الاتحاديين في هذه المدينة، وبالتالي الفوز برئاسة الجماعة.

وكان حزب الاتحاد الاشتراكي قد خسر جماعة أكادير في انتخابات 2015 بعد انشقاق طارق القباج رئيس الجماعة أنذاك عن الحزب، ليفوز حزب العدالة والتنمية بالجماعة برئاسة صالح المالوكي.

ومن المؤكد حسب الخريطة السياسية وحسب الاحصائيات الحالية أن الرئيس المقبل لن يكون إلا ممثلا لأحد هذه الأحزاب الخمسة، وهي  حزب التجمع الوطني للأحرار، حزب العدالة والتنمية، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *