الرئيسية مجتمع هشام بودي.. من صباغ بميناء أكادير إلى مهندس في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” (فيديو)

هشام بودي.. من صباغ بميناء أكادير إلى مهندس في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” (فيديو)

كتبه كتب في 23 مايو 2020 - 17:18

حكى الشاب هشام بودي، ابن بلدة تغجيجت، جنوب غربي المغرب، قصة نجاحه ليصبح مهندسا بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.
يروي هشام بلغته الامازيغية كيف غيرت عشرة دراهم حياته من صباغ في ميناء أكادير إلى مهندس في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، بعد أن هاجر عن طريق القرعة.


وقال هشام في فيديو عبر “فيسبوك” “وأنا أتجول في ميناء أكادير، حيث كنت أعمل صباغا، عثرت بالصدقة على قطعة نقدية من فئة 10 دراهم، وكنت أرغب في الترشح لقرعة أمريكا، ورافقني صديق لي إلى أستوديو التصوير من أجل استخراج صور أرفقها بملف الترشح، لكنني وجدت أن كلفة الصور 15 درهما، ولم أكن أتوفر سوى على 10 دراهم”.


وأضاف الشاب الذي يتحدر من منطقة تغجيجت: “منحني صديقي الخمسة دراهم المتبقية… ولولا هذه الخمسة دراهم لما وصلت إلى ما أنا عليه اليوم، مهندس في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا”.


وقال: “فالباك جبت غي 12.98 ماجبتش 18 ولا 19، نجحت غي بمستحسن، ومن بعد التحقت بالمعهد الوطني للصيد البحري وخديت دبلوم ميكانيك السفن، خدمت فالدومين، ومن 40 يوم خرجت حيت ماعجبنيش الدومين، ومن بعد دفعت لبزاف ديال المباريات، ومادرت فيهم والو”.


ومن بين العقبات التي واجهها، يحكي الشاب هشام، مشكل اللغة الانجليزية على الرغم من مستواه ذي الباكلوريا التي حازها بثانوية العرفان (كلميم) بمعدل 12.93، ثم التحق بالمعهد العالي للصيد البحري وتخرج ليشتغل نحو 40 يوما وغادر لأنه لم يرقه ذلك العمل، بعدما اجتاز مباراة الشرطة ولم يقبل فيها”.


واصل هشام بودي التحدي، بعد ظفره بنجاح في قرعة “أمريكا”، حيث رحل عن بلاده المغرب والتحق بأمريكا، ليسجل بالجامعة الأمريكية بعد أن رتب الأخير في تصنيف اللغة وسجل بالهندسة في الاكترونيات ويطور ملكاته التواصلية واللغوية في اللغة الانجليزية وحصل على شهادة جامعية.


ويتوجه الشاب هشام بنصيحة لمن يرغب في متابعة دراسته بأمريكا أنه من “الضروري أن يتمكن أن أبجديات اللغة الانجليزية حتى لا يضيع سنوات كما فعل، لأنني تحملت ما يقارب 115 مليون سنتيم مصاريف لذلك، ساهمت الدولة الأمريكية بنحو 80 وتحملت الباقي بعد أن زاولت بين العمل والدراسة”.

ما ينصح به الشاب هشام أهالي تغجيجت والشاب من أمثاله أو أقل أنه “لا شيء مستحيل، وأنه ينبغي أن نتخلص من أفكار اليأس لأنه بالإمكان الوصول إلى المبتغى والنجاحات” يروي هشام بودي.


مشاركة
تعليقات الزوار ( 160 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *