الرئيسية سياسة ندرة المياه بسوس تدق ناقوس الخطر..وزارة التجهيز والماء تدخل على الخط

ندرة المياه بسوس تدق ناقوس الخطر..وزارة التجهيز والماء تدخل على الخط

كتبه كتب في 3 نوفمبر 2021 - 21:37

دق فريق التقدم والاشتراكية ناقوس الخطر بشأن منطقة سوس ماسة، التي تعاني ساكنتها من شح وندرة المياه، بما فيها مياه الشرب، بحيث جفت عدد من العيون وانخفض مستوى المياه السطحية والباطنية، واضطر الكثيرون إلى الهجرة بحثا عن مورد للماء.

وفي هذا الخصوص تقدم الإشتراكيون بسؤال كتابي لوزير التجهيز والماء في مجلس النواب ، حول تدبير الموارد المائية بالجهة.

وقال النائب البرلماني، حسن أومريبط، الذي قدم السؤال.. إن ضعف التساقطات المطرية بجهة سوس ماسة وعدم انتظامها خلال العقود الأخيرة يطرح إشكالية ندرة الموارد، لاسيما في ظل الجفاف الذي أصبح ظاهرة هيكلية في منطقة مطبوعة بمناخها الجاف.

وأضاف ذات النائب إلى أن المعطيات الصادرة عن وكالة الحوض المائي لسوس ماسة تشير إلى أن مجموع الموارد المائية في المنطقة تصل إلى 1 مليار و 250 مليون متر مكعب سنويا، سواء منها الموارد السطحية أو الجوفية، كما أن السدود الثمانية الكبرى المتوفرة في المنطقة بالكاد توفر حقيبتها 765 مليون متر مكعب من المياه.

وأشار إلى أن الضغط على مياه سد الأمير مولاي عبد الله لا يزال مستمرا، في ظل غياب أي مبادرة لبناء سد آخر بالمنطقة، وكذلك عدم انطلاق مشروع تحلية مياه البحر الذي دشنه الملك محمد السادس باشتوكة شهر فبراير 2020.

وساءل فريق التقدم والاشتراكية وزير التجهيز والماء عن الإجراءات التي قام بها أو التي تعتزم وزارته القيام بها، من أجل تدارك الوضع المقلق لتدبير الموارد المائية، ودعم تنويع مصادر التزود بالماء لمواكبة الطلب المتزايد على الماء، نظرا لعدم كفاية الموارد المائية المتوفرة لتغطية حاجيات الساكنة بسوس ماسة أو بأكادير إداوتنان، خصوصا ما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية والفلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *