الرئيسية منوعات نجاح أول عملية زرع كلية من متبرع حي بالمغرب

نجاح أول عملية زرع كلية من متبرع حي بالمغرب

كتبه كتب في 13 أبريل 2023 - 14:38

في سابقة هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني، تمكن فريق طبي بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء من إجراء عملية زرع كلية ناجحة لسيدة تعاني من فشل كلوي مزمن، وذلك باستخدام كلية شقيقها كمتبرع حي.

وأشار المستشفى في بلاغ له إلى أن العملية التي تمت مؤخرا تطلبت إجراء عدة فحوصات طبية للمريضة والمتبرع قبل الزرع للتأكد من توافق الكلية وعدم وجود أي عوائق، موضحا أن المتبرع قدم موافقته الطوعية أمام القضاء دون أن يتعرض لأي ضغط.

وأضاف البلاغ أن المريضة استفادت من رعاية طبية مكثفة لمدة ثمانية أيام بعد الزرع حيث بدأت الكلى في أداء وظائفها بشكل سليم، مؤكدا أنها ستواصل المتابعة الطبية بانتظام.

وثمن البلاغ جهود الأطقم الطبية وشبه الطبية التي ساهمت في نجاح هذه العملية التاريخية، معتبرا أن هذه التجربة تشكل إنجازا هاما للمستشفى ولمرضى الفشل الكلوي الذين ينتظرون عمليات زرع مستقبلا.

وأكد البلاغ أن هذه العملية هي بادرة لإجراء عمليات زرع أخرى لأعضاء مختلفة، مثل الكبد والقلب.

والجدير بالذكر أن عملية زرع الكلى هي علاج جراحي يهدف إلى استبدال كلى مريض يعاني من فشل كلوي نهائي بكلى صحية من متبرع حي أو متوفى، وهو ما يساعد على إنقاذ حياته وإعادة جودتها.

وللاشارة فإن المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة يحظى بالترخيص لإجراء عمليات زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا المكونة للدم منذ سنة 2015، وهو الترخيص الذي يسمح بإعطاء فرصة لجميع المرضى المحتاجين إلى عملية زرع بالشفاء من المرض والانطلاق في حياة جديدة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *