الرئيسية صحة “مو” .. متحورة جديدة لفيروس كورونا تحت مراقبة منظمة الصحة العالمية

“مو” .. متحورة جديدة لفيروس كورونا تحت مراقبة منظمة الصحة العالمية

كتبه كتب في 1 سبتمبر 2021 - 21:41

‎أعلنت منظمة الصحة العالمية، في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطور جائحة (كوفيد-19)، أنها تراقب نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا اسمها “مو” تم رصدها، للمرة الأولى في كولومبيا في شهر يناير الماضي.

‎وقالت المنظمة، إن النسخة المتحورة بي.1.621 بحسب تسميتها العلمية، تم تصنيفها في الوقت الراهن “متحورة يجب مراقبتها”، بسبب أن لها طفرات يمكن أن تكون مقاومة للقاحات، وأكدت أنه من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل. 

وأضافت أن بعض هذه الطفرات يمكن أن تؤثر على خصائص الفيروس كأن يزيد، على سبيل المثال، من سهولة انتشاره أو من مدى شدة المرض الذي يسببه أو من مدى مقاومته للقاحات أو الأدوية أو أدوات التشخيص أو غيرها من التدابير الاجتماعية والصحية العامة.

‎وأكدت منظمة الصحة العالمية أن انتشار المتحورة “مو” بلغ في كولومبيا (39 في المائة) والإكوادور (13 في المائة) ويزيد باطراد”.

‎مشيرتا أن قائمة المتحورات التي يجب مراقبتها في ارتفاع بسبب ظهور متحورات في نهاية عام 2020  و ظهور تلك المثيرة للقلق، ولهذا يجب إعطاء الأولوية لأنشطة المراقبة والبحث على المستوى العالمي.

‎وقررت منظمة الصحة العالمية أن تطلق على المتحورات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق، أسماء أحرف الأبجدية اليونانية بدلا من اسم البلد الذي رصدت فيه للمرة الأولى، وذلك منعا لإلحاق أي وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *