الرئيسية سياسة من 174 مقعد إلى 18 مقعد في الانتخابات الجهوية..انهيار “البيجيدي”

من 174 مقعد إلى 18 مقعد في الانتخابات الجهوية..انهيار “البيجيدي”

كتبه كتب في 13 سبتمبر 2021 - 13:05

تلقى حزب العدالة والتنمية هزيمة لم يكن يتوقعها، فكانت صدمة بين أعضاء الحزب ومناصريه لحظة الإعلان عن نتائج انتخابات 8 شتنبر بعد فرز الأصوات.

وقد شكك الكثير في نتائج الانتخابات إذ لا يمكن أن ينحدر هذا الحزب الذي سير المغرب لمدة 10 سنوات، واعتبر “البيجيدي” أن النتائج المعلن عنها غير مفهومة وغير منطقية ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية ولا موقع الحزب ومكانته في المشهد السياسي وحصيلته في تدبير الشأن العام المحلي والحكومي.

وقد حل الحزب الذي أثار الجدل على الصعيد الوطني والجهوي، في المرتبة الثامنة في الانتخابات الجهوية لهذه السنة بحصوله على 18 مقعد فقط مقابل 174 مقعد خلال انتخابات 2015 الجهوية.

ومن 125 مقعد برلماني خلال انتخابات 2016 إلى 13 مقعد خلال انتخابات 8 شتنبر 2021.

واعتبر “البيجيدي” أن النتائج المعلن عنها في انتخابات أجريت يوم الأربعاء 8 شتنبر غير مفهومة وغير منطقية ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية ولا موقع الحزب ومكانته في المشهد السياسي وحصيلته في تدبير الشأن العام المحلي والحكومي.

وبعد ما مني به الحزب من هزيمة أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تقديم جميع أعضائها وفي مقدمتهم الأمين العام سعد الدين العثماني، استقالتهم من الأمانة العامة، مع استمرارها في تدبير شؤون الحزب.

وجاء في بلاغ رسمي للأمانة العامة للحزب يوم الخميس 9 شتنبر أنه تقرر الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب يوم السبت 18 شتنبر الجاري، من أجل تقييم شامل للاستحقاقات الإنتخابية واتخاذ القرارات المناسبة.

وبعد هذا التراجع، فإن حزب المصباح سيكون مقبلا على مرحلة صعبة ربما ستجعله يفكر في إعادة البناء. وربما قد تحصل انشقاقات من داخل الحزب قد تؤدي إلى ولادة حزب جديد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *