الرئيسية مجتمع مندوبية التخطيط: 70٪ من الرجال المغاربة تعرضوا للعنف

مندوبية التخطيط: 70٪ من الرجال المغاربة تعرضوا للعنف

كتبه كتب في 12 أبريل 2021 - 15:51

كشفت دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط أن 70٪ من الرجال المغاربة تعرضوا لفعل عنف واحد على الأقل خلال حياتهم.

وأوضح بحث المندوبية حول معدل انتشار العنف لدى الرجال في مختلف فضاءات العيش، أن 70٪ من الرجال تعرضوا لفعل عنف واحد على الأقل خلال حياتهم، 75٪ بين سكان المدن و61٪ بين سكان القرى.

وأظهرت الدراسة أن هذا العنف يتفشى بشكل أكبر بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة 47٪ مقابل 29٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 60 و74 سنة، وبين الرجال العزاب 46٪ مقابل 40٪ بين المتزوجين وبين الحاصلين على مستوى تعليمي عال (46٪ مقابل 33٪ بين الرجال دون أي مستوى تعليمي.

وأشارت مذكرة المندوبية إلى أن العنف النفسي هو الشكل الأكثر شيوعا عند الرجال، والفضاء الزوجي هو الفضاء الأكثر اتساما بالعنف، حيث تعرض 31٪ من الرجال للعنف الممارس من طرف الزوجة أو الزوجة السابقة أو الخطيبة أو الشريكة الحميمة.

وفي الفضاءات المعيشية الأخرى، تعرض ما يقارب 12٪ من الرجال للعنف في الفضاء العائلي الذي يرتكبه أحد أفراد الأسرة من غير الزوجة و10٪ في الأماكن العامة. وعانى 16٪ من الرجال للعنف أثناء مزاولتهم لأنشطتهم المهنية و12٪ خلال دراستهم.

ولفتت إلى أنه باستثناء فضاء الدراسة والتكوين، فإن الرجال الحضريين هم الأكثر عرضة للعنف من نظرائهم القرويين في فضاءات العيش الأخرى.

وباعتبار أشكال العنف، فقد تعرض 37٪ من الرجال للعنف النفسي خلال الاثني عشر شهرًا التي سبقت البحث (البحث أجري سنة 2019)، بينما تعرض 11٪ منهم للعنف الجسدي، وعانى 2٪ من الرجال من العنف الجنسي، و1٪ من العنف الاقتصادي.

وبالمحصلة فإن 73٪ من مجموع أشكال العنف التي يعاني منها الرجال هي نفسية، و20٪ جسدية، 4٪ جنسية و3٪ اقتصادية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *