الرئيسية حوادث مقتل 19 شخصا بهجومين في جنوب إفريقيا

مقتل 19 شخصا بهجومين في جنوب إفريقيا

كتبه كتب في 10 يوليو 2022 - 17:54

أدت حادثتا إطلاق نار داخل مقهيين في جنوب إفريقيا؛ حيث فتح مهاجمون النار عشوائياً على ما يبدو، إلى مقتل 19 شخصاً مساء السبت وليل الأحد، على ما أفادت شرطة جنوب إفريقيا.

وقُتل 15 شخصاً ليل الأحد في سويتو قرب جوهانسبرغ، عندما فتح مهاجم النارعلى الحشد «الذي كان يستمتع بوقته»، بينما أطلق رجلان النار بشكل عشوائي على زبائن جالسين في مقهى أخرى في بيترماريتسبورغ (شرق) ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى.

وقالت مصادر في الشرطة: إن الهجومين نفذا بالطريقة نفسها لكن من السابق لأوانه التحدث عن ذلك. وفي سويتو، أكبر مدينة صفيح في جوهانسبرغ، في جنوب غرب العاصمة الاقتصادية للبلاد، تلقت الشرطة اتصالاً للتدخل قرابة الساعة 00:30 بعد منتصف الليل.

وقالت قائدة الشرطة المحلية نونهلانهلا كوبهاكا: «عندما وصلنا إلى المكان، كان هناك 12 قتيلاً، تبدو عليهم إصابات بطلق ناري». ونُقل 11 جريحاً إلى المستشفى، توفي اثنان منهم في وقت لاحق، وفق ما أوضحت، صباح الأحد. ولم ترد أي تفاصيل عن المهاجمين.

وقالت كوبهيكا، قائدة مركز شرطة أورلاندو، في سويتو حيث وقعت المأساة: «وصلوا وأطلقوا النار على الأشخاص الذين كانوا يستمتعون بوقتهم». وأضافت أن الشرطة لم توقف أي شخص وفتحت تحقيقاً في الحادثة، مشيرة إلى أن فريقاً من عناصر الشرطة كان لا يزال في المكان خلال فترة الصباح.

ويقع المقهى في حي أورلاندو بشرق سويتو. وفي بيترماريتسبورج، وقع إطلاق النار نحو الساعة 20:30 مساء السبت في مقهى وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص وجرح ثمانية، على ما أكد المتحدث باسم الشرطة المحلية نكوبيل غوالا.

وأوضح الضابط في بيان أن «مجموعة من الأشخاص كانوا في حانة عندما توقفت سيارة» أمام المنشأة. وأضاف: «اندفع رجلان من السيارة ودخلا الحانة وفتحا النار بشكل عشوائي على الزبائن». وأصيب اثنا عشر شخصاً، توفي منهم اثنان على الفور وآخران لاحقاً في المستشفى.

ولا يزال الثمانية الآخرون يتلقون العلاج في المستشفى، بحسب المسؤول. وتراوح أعمار القتلى بين 30 و45 عاماً. وتم فتح تحقيق. وتأتي هذه المأساة بعد مرور عام على أسوأ أعمال عنف شهدتها البلاد منذ نهاية نظام الفصل العنصري.

وفي بوليوز 2021، اجتاحت أعمال العنف محافظتي كوازولو ناتال وخاوتينغ، الأكثر كثافة سكانية في جنوب إفريقيا واللتين تسهمان في نصف إجمالي الناتج الداخلي للبلاد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصاً.

واندلعت أعمال شغب بعد يوم من بدء الرئيس السابق جاكوب زوما قضاء عقوبة بالسجن لمدة 15 شهراً لتجاهله تحقيقاً بشأن الفساد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *