الرئيسية اقتصاد مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة سيمكن من خلق 33 ألف فرصة شغل مباشرة

مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة سيمكن من خلق 33 ألف فرصة شغل مباشرة

كتبه كتب في 28 نوفمبر 2019 - 17:17

أكدت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن مخطط تسريع التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة سيمكن من خلق 33 ألف فرصة شغل مباشرة ، أي أزيد من 137 في المائة من الأهداف المسطرة ضمن مخطط تسريع التنمية الصناعية للجهة.

وأوضح بلاغ للوزارة، عقب اللقاء الذي عقده وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، يوم الثلاثاء بأكادير، مع والي جهة سوس- ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، احمد حجي، والفاعلين المحليين، أن التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية أحدث دينامية استثمارية غير مسبوقة بالجهة، مشيرا إلى أنه يتم متابعة 250 مشروعا صناعيا بالجهة بقيمة استثمارية إجمالية تصل إلى 9,9 مليار درهم.

وأضاف أن المشروع الصناعي لجهة سوس ماسة من شأنه الإسهام في جعل الجهة قطبا اقتصاديا بارزا كفيلا بإحداث فرص الشغل وتثمين الثروات ودعم القطاعات الإنتاجية لضمان نمو شامل مسخر لخدمة المواطن.

وبخصوص مشروع منطقة تسريع التنمية الصناعية بأكادير الموجهة لتوفير بنية تحتية ذات معايير دولية للمستثمرين، ذكر المصدر أنه تم إنجاز أشغال تهيئة الشطر الأول بنسبة 70 في المائة، ومن وينتظر أن تسلم خلال مارس 2020، وسيتم تحديد القطع الأرضية الصناعية الخاصة بالمستثمرين خلال الاجتماع القادم للجنة الجهوية للاستثمار.

وفيما يتعلق بقطب الصناعة الغذائية لسوس ماسة المخصص لتنمية الصناعة الغذائية، سيصبح الشطر الثالث من المشروع جاهزا خلال شهر مارس 2020، علما أنه قد شرع في إنجاز كافة الدراسات التقنية الخاصة بالشطر الرابع من المشروع.

وبخصوص مدينة الابتكار الموجهة لتعزيز البنية التحتية التكنولوجية من خلال احتضان الشباب حاملي المشاريع المبتكرة، يضيف البلاغ، فقد أصبحت جاهزة منذ شهر شتنبر من السنة الجارية. وشرعت أولى المقاولات في الاستقرار بها بتاريخ 15 نونبر 2019.

أما بالنسبة لمشروع الحظيرة التكنولوجية، فيرتقب، وفق المصدر، أن تنتهي أشغال البناء فيه قبل متم سنة 2019. ويروم هذا المشروع وضع محلات جاهزة للعمل رهن إشارة المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة لقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال، مع توفير مواكبة ملائمة.

يذكر أن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، قام أمس الثلاثاء، بزيارة إلى أكادير، للوقوف على التقدم المحرز بالنسبة للمشاريع التي انطلقت تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال شهر يناير 2018، وذلك في إطار التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *