الرئيسية يساعة 24 مجلس جهة سوس ماسة يصادق على عدد من المشاريع والاتفاقيات (فيديو)

مجلس جهة سوس ماسة يصادق على عدد من المشاريع والاتفاقيات (فيديو)

كتبه كتب في 7 مارس 2022 - 21:00

صادق مجلس جهة سوس- ماسة، اليوم الاثنين، وبإجماع الأعضاء الحاضرين، على عدد من المشاريع والاتفاقيات المدرجة ضمن جدول أعمال دورته العادية لشهر مارس.

وصادق أعضاء مجلس الجهة، خلال أشغال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس الجهة، كريم أشنكلي، بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، على 35 نقطة من أصل 35 نقطة المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة.

وقال كريم أشنكلي، في كلمة بالمناسبة، “إن اجتماعنا اليوم يأتي في سياق عالمي ووطني مليء بالتحديات، والتي تستدعي التعامل معها بكثير من الجدية والتفاؤل وتحويل هذه التحديات إلى فرص حقيقية للتنمية”.

وأضاف أن تداعيات الأزمة الصحية العالمية لا تزال ترخي بظلالها على بعض القطاعات الاقتصادية، مما جعل الدولة والفاعلين يبدلون قصارى جهودهم للتخفيف من أثارها، مشيرا إلى أنه منذ بداية الأزمة الصحية، تم إطلاق مجموعة من البرامج تروم ضمان إقلاع اقتصادي وتحقيق التوازنات.

وحول تأثير قلة التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، ثمن أشنكلي البرنامج الاستثنائي الذي وضعته الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، من أجل التخفيف من آثار تأخر الأمطار، معربا عن استعداد مجلس الجهة للانخراط الفعال في كل المبادرات التي من شأنها التخفيف من تأثير هذه الظاهرة.

وأضاف أنه تم، في هذا السياق، الشروع في صرف اعتمادات مالية مخصصة لاقتناء شاحنات صهريجية، وكذا إنجاز أثقاب استغلالية للمساهمة في عمليات تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

وبعد تدارس محتلف النقاط المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة، صادق أعضاء المجلس على اتفاقيات للشراكة والتعاون شملت، على الخصوص، اتفاقية لإنجاز برنامج دعم الشباب لغلق وتطوير أنشطة مقاولاتية صغيرة جدا بالجهة، واتفاقية لإنجاز برنامج دعم الشباب لخلق وتطوير أنشطة مدرة للدخل بالجهة، واتفاقية تتعلق بإنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحاد التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تثمين وتسويق المنتوجات المجالية على مستوى الجهة، وكذا اتفاقية شراكة تتعلق بتنمية القطاع السياحي خصوصا في المناطق الخلفية لجهة سوس ماسة.

وصادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين جهة سوس ماسة وجمعية القطب التنافسي لتحويل المنتجات البحرية (أكادير أليوبول)، وعلى اتفاقية شراكة بين الجهة وشبكة تنمية السياحة القروية، وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة لإنجاز وتنفيذ برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء الحاملات للمشاريع وللاشخاص في وضعية إعاقة على مستوى الجهة.

كما صادق المجلس على اتفاقيات تتعلق بتمويل عدد من المشاريع ذات الطابع البيئي، خاصة المساهمة في إنجاز مشاريع التطهير السائل ومشاريع الحماية من الفيضانات بمختلف الجماعات الترابية التابعة لعمالات وأقاليم الجهة.

ووافق مجلس الجهة على مشاريع اتفاقيات تتعلق بسياسة المدينة وتأهيل البنيات الأساسية وبناء وتجهيز عدد من المؤسسات الصحية في إطار تعزيز العرض الصحي بالجهة.

يذكر أنه تم خلال هذه الدورة استحضار المنجزات والمشاريع التنموية التي تحققت على مستوى الجهة، سواء المشاريع المدرجة ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، أو المشاريع المتعلقة بمخطط التسريع الصناعي، والمشروع المهيكل لتحلية ماء البحر وغيرها من المشاريع الكبرى التي تشكل قاعدة الإقلاع الاقتصادي بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *