الرئيسية اقتصاد مجلس جهة سوس ماسة يصادق على اقتراض 149،3 مليون درهم

مجلس جهة سوس ماسة يصادق على اقتراض 149،3 مليون درهم

كتبه كتب في 12 أبريل 2021 - 14:42

 تصل قيمة طلبات القروض لدى صندوق التجهيز الجماعي التي صادق عليها مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية لشهر مارس 2021 إلى 3 ،149 مليون درهم، وتهم هذه القروض تمويل مجموعة من المشاريع التنموية.

وصادق المجلس على طلب قرض بقيمة 3 ،84 مليون درهم للمساهمة في تمويل بناء مركز ثقافي في حي “فونتي” بأكادير (الحصة الإضافية)، إذ تصل الكلفة الإجمالية لتشييد هذا المشروع، الذي تنخرط فيه وزارة الثقافة والشباب والرياضة كشريك، استثمارا ماليا بقيمة 6 ،168 مليون درهم.

وبلغت قيمة القرض الذي طلبه مجلس الجهة من أجل تمويل برنامج الطرق القروية، الحصة الإضافية المتأتية من الزيادة في تكلفة الأشغال، 30 مليون درهم، بينما يصل مجموع الغلاف المالي المرصود لهذا الغرض 95 مليون درهم، حيث ستسهر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع على إنجازه.

ومن أجل تمويل الشطر الثاني من أشغال تهيئة المركب التجاري “سوق الأحد “بأكادير، والتي ستكلف غلافا ماليا إجماليا بقيمة 20 مليون درهم، طلب مجلس الجهة قرضا بقيمة 5 ملايين درهم، أما باقي الشركاء وهم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والجماعة الترابية لأكادير، وشركة العمران، فسيساهمون بمبلغ 15 مليون درهم.

وبخصوص مشروع تهيئة المنطقة السياحية “أنشور”، من أجل تنمية مشاريع الاستثمار السياحي بجماعة “تغازوت” ، شمال أكادير، والتي تتطلب استثمارا ماليا بقيمة 56 مليون درهم، طلب مجلس جهة سوس ماسة من صندوق التجهيز الجماعي قرضا ماليا بقيمة 20 مليون درهم، من أجل تمويل حصة مساهمته إلى جانب باقي الشركاء في هذا المشروع، وهم وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والجماعة الترابية لتغازوت، والمستثمرون، حيث سيساهم باقي الشركاء بمبلغ إجمالي بقيمة 36 مليون درهم.

كما صادق مجلس جهة سوس ماسة، خلال دورته العادية لشهر مارس 2021، على طلب قرض آخر تصل قيمته المالية إلى 10 ملايين درهم، وذلك لتمويل مشروع تهيئة كورنيش تغازوت، الذي سيكلف استثمارا ماليا بقيمة 36 مليون درهم، ستساهم فيها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمبلغ 12 مليون درهم، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بمبلغ 10 ملايين درهم، والجماعة الترابية لتغازوت بمبلغ 4 ملايين درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *