الرئيسية وطنية متى يُلغي المغرب ” إجبارية الكمامة وقيود كورونا “

متى يُلغي المغرب ” إجبارية الكمامة وقيود كورونا “

كتبه كتب في 14 فبراير 2022 - 17:32

تسير الوضعية الوبائية في المغرب من حسن إلى أحسن في الأسابيع الأخيرة، ويترقب المواطنون أن يتم التوجه نحو التخفيف الإجراءات الاحترازية وإلغاء بعض القيود، لكن الدولة تراهن أكثر استجابة المواطنين لدعوات الإقبال على التلقيح لتحقيق ذلك حسب مراقبين.

وقال البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، إن المغرب يقترب من مرحلة نهاية الموجة الوبائية، كما أنه لم تعد هناك متحورات مقلقة عبر العالم؛ وهو ما يفسح الطريق نحو التخفيف.

واستدرك المتحدث ذاته أن هذا القرار لن يكون بتلك السهولة خاصة أن المنظومة الصحية بالمغرب لا يمكن مقارنتها مع باقي المنظومات في الدول الأوروبية، لافتا إلى أن هذه الدول تعرف ارتفاعا في نسبة التلقيح؛ وهو ما جعل السلطات تتجه نحو إلغاء إجبارية الكمامة.

وأضاف البروفيسور متوكل: “إن المرور من مرحلة إلى مرحلة أخرى يكون عادة مطبوعا بالحذر، وإن كانت التوقعات تؤكد أن نهاية الجائحة والإجراءات الاحترازية التي تصاحبها سيتم في فصل الربيع، فإن الحذر ينبغي أن يظل قائما”.

وربط البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، تخفيف الإجراءات بارتفاع نسبة التطعيم بالجرعة الثالثة، مسجلا بأسف عدم تجاوز نسبة الملقحين بالجرعة المعززة البالغين من العمر 18 إلى 39 سنة 5 في المائة، فيما لم تتجاوز النسبة 30 في المائة بالنسبة للفئة العمرية التي تتراوح بين 40 إلى 74، و41 في المائة لمن يفوقون 75 سنة.

وقال عفيف إن 550 ألفا ممن تتجاوز أعمارهم 75 سنة مرت 10 أشهر على تطعيمهم بالجرعة الثانية ولم يلقحوا بعد بالجرعة الثالثة؛ وهو ما يفسر استقبال ما بين 40 و60 حالة يوميا بغرف الإنعاش، مبرزا أن معظم هذه الحالات تعاني من أمراض مزمنة وتشكل خطرا على نفسها وعلى المنظومة الصحية، وبالتالي تعطل قرارات التخفيف من القيود.

 بخصوص الوضعية الوبائية أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 369 إصابة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، مقابل تعافي 2970 شخصا، فيما تم تسجيل 21 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 5 ملايين و 164 ألفا و400 أشخاص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و143 ألف و633 شخصا، مقابل 24 مليون و707 آلاف و540 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *