الرئيسية وطنية ما حقيقة حذف مادة التربية الإسلامية من الامتحانات بالمغرب؟

ما حقيقة حذف مادة التربية الإسلامية من الامتحانات بالمغرب؟

كتبه كتب في 17 سبتمبر 2021 - 16:27

أثارت مذكرة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، جدلا واسعا بين المغاربة بمواقع التواصل الاجتماعي، بشأن حذف مادة التربية الاسلامية من الامتحانات السنة السادسة ابتدائي.

وبعد الجدل المثار خرجت وزارة التعليم في توضيح أمس الخميس 16 شتنبر الجاري، أكدت فيه أن الاجراءات التي أتت بها المذكرة المعنية همت حصريا مكون المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والمستويات الختامية للأسلاك التعليمية الثلاثة.

وأكدت الوزارة أن الاجراءات “لم تتضمن أي تغيير أو تعديل على وضعية المواد المحددة للامتحانات الموحدة الإقليمية والجهوية والوطنية ولا على معاملاتها والمدد الزمنية المخصصة لها، بمقتضى القرارات الوزارية المنظمة لتلك الامتحانات، بما في ذلك مادة التربية الإسلامية التي كانت دائما مكونا من مكونات اختبار اللغة العربية للامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية”.

وفي مذكرة رسمية صادرة عن مديرية وزارة التربية الوطنية خاصة بشأن الجداول التفصيلية لفروض المراقبة المستمرة الموحدة 2022/2021 ومكونات الاشهاد وأوزانها، تم إدراج مادة التربية الاسلامية.

وقد أوضحت الوزارة من خلال جدول تفصيلي، المواد المعنية بفروض المراقبة المستمرة الموحدة على صعيد المؤسسة التعليمية قصد اعتمادها.

يشار إلى أن وزارة التعليم قد أرجأت الدخول المدرسي الجديد 2021 _2022 إلى غاية الجمعة 1 أكتوبر، وتعويض شهر شتنبر بشهر يوليوز 2022. وجاء قرار تأجيل الدخول المدرسي، أخذا بعين الاعتبار، لتحسن الوضعية الوبائية بالبلاد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *