الرئيسية صحة ماهي علاقة الطقس البارد بآلام المفاصل ؟

ماهي علاقة الطقس البارد بآلام المفاصل ؟

كتبه كتب في 9 ديسمبر 2021 - 07:00

يؤثر كثيرا انخفاض درجة الحرارة وانخفاض الضغط الجوي في الشتاء على المفاصل، إذ يؤدي الطقس البارد إلى تورم الغضروف والغشاء المبطن، وزيادة حساسية مستقبلات آلام المفاصل، إضافة إلى ضيق في الأربطة والعضلات، وإعاقة دوران السائل المغذي في المفصل.

وخلال هذا المقال سنتعرف على أهم المسببات لهذا المشكل خلال فصل الشتاء، ونبدأ بـ:

-انخفاض ضغط الهواء:

ينخفض ​​ضغط الهواء في الطقس البارد الذي يمكن أن يتسبب في توسع الجزيئات السائلة الموجودة في مفاصلك، وعندما يحدث هذا تضغط هذه الجزيئات على الأعصاب مما يسبب الألم.

-عدم ممارسة تمارين رياضية

عدم التحرك الكثير وممارسة تمارين رياضية قد يؤذى المفاصل بصورة كبيرة، لأنه يمكن أن تسبب عدم الحركة لفترة طويلة في تصلب الجسم، مما يجعل المفاصل قاسية ومؤلمة.

-قلة الفيتامين “د”

قد لا تظهر الشمس كثيرا في فصل الشتاء والتي نحصل منها على فيتامين “د” المهم لصحة العظام والمفاصل، كما يساعد فيتامين “د” الجسم على امتصاص الكالسيوم، لذا يجب أن تحصل على أشعة الشمس حتى ولو كانت قليلة لتصل إلى المفاصل والعظام.

-انخفاض الدورة الدموية

واحد من الأسباب التي تسبب ألم المفاصل خلال فصل الشتاء هي انخفاض الدورة الدموية، خاصة في المنطقة الطرفية من الجسم، مما قد يؤدي إلى تصلب المفاصل ويسبب آلام بها .

وانطلاقا لما تطرقنا إليه، ينصح خلال هذه الفترة الحساسة، بمزارلة حركات رياضية خفيفة، ومداومة وجبة مشبعة بالفيتامين “د” خلال اليوم لتجنب الإصابة بهذه آلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *