الرئيسية رياضة عندما انبعث حسنية أكادير من رماد زلزال 1960 المدمر

عندما انبعث حسنية أكادير من رماد زلزال 1960 المدمر

كتبه كتب في 1 مارس 2019 - 19:10

تأسس فريق حسنية أكادير لأول مرة سنة 1946 وشيد ملعب الانبعاث كملعب خاص به، وفي سنة 1956 تمت إعادة تأسيسه بطريقة رسمية لينضم للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

واستطاع الفريق أن يتسلق سلم أقسام البطولة بالمغرب حتى وصل إلى القسم الأول سنة 1958، أي بعد عامين فقط من التأسيس، لكنه لم يستطع تحقيق أي لقب لا في البطولة ولا في كأس العرش.

في سنة 1960 وبالضبط يوم 29 فبراير 1960 عرفت مدينة أكادير هزة أرضية عنيفة قتلت الآلاف من السكان ومن بينهم لاعبوا ومسيري وعشاق فريق حسنية أكادير، وكان ذلك في ليلة يستعد فيها الفريق للرحيل إلى مدينة وجدة لمنازلة المولودية. هده الفاجعة التي ضربت أكادير جعلت الفرق الوطنية تهدي لقب البطولة للحسنية كوسام شرف كما تم الإبقاء على الفريق ضمن أندية الصفوة رغم أنه لم يكمل باقي دورات البطولة في ذاك الموسم.

وبعد ذلك انبعث الفريق السوسي من رماد الموت ووصل إلى نهائي كأس العرش موسم 1963/1962 قبل أن ينهزم أمام الكوكب المراكشي في الأشواط الإضافية.

واستمرت مسيرة غزالة سوس منذ ذلك الوقت ولم يستطع تذوق طعم الألقاب إلا في موسمي 2002/2001 و2003/2002، حيث حقق بطولتين متتاليتين بعدما ظهر بشكل قوي رفقة المدرب محمد فاخر، وأوقف إيقاع الرتابة في البطولة الوطنية بعدما كان فريق فريق الرجاء البيضاوي مسيطرا على ألقاب البطولة لسنوات.

ومند ذلك الوقت بعدما أفرح الفريق عشاقه بلقبين من البطولة لم يستطع لحد اليوم تحقيق لقب أخر لا في الدوري ولا في كأس العرش، رغم أنه يظهر في كل موسم بمستوى مغاير في لقاءاته مع مختلف الفرق المنتمية للقسم الأول أو الدوري المغربي للمحترفين حاليا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *