الرئيسية ثقافة وفنون ” قصر نظر”.. فيلم جديد للفنانة والمخرجة السوسية سناء عكرود

” قصر نظر”.. فيلم جديد للفنانة والمخرجة السوسية سناء عكرود

كتبه كتب في 3 مارس 2022 - 11:03

جرى مساء الثلاثاء بسينما ميغاراما بالدار البيضاء ، تقديم العرض ما قبل الأول لفيلم ” قصر نظر” (ميوبيا/Myopia) ، للفنانة والمخرجة المغربية سناء عكرود .

عرض هذا الفيلم ، الذي تستقبله قاعات السينما بالمغرب ابتداء من الأربعاء ، كان مناسبة للقاء بين العديد من الفنانين من مختلف التعبيرات الفنية ، والتعرف أكثر على ما يحمله هذا العمل الجديد ، لصاحبة ” الدويية “، من عوالم فنية وتقنية لها صلة بمجال الفن السابع .

وأعربت سناء عكرود ، في تصريح صحفي، عن سعادتها باللقاء مجددا مع الجمهور المغربي والفنانين المغاربة، بعد إعادة فتح قاعات السينما ، وذلك من خلال هذا العمل السينمائي الجديد ، الذي حصد عدة جوائز خارج أرض الوطن .

وقد فاز المخرجة المغربية سناء عكرود بجائزة أحس فيلم عن فيلمها “ق ص ر نظر” (ميوبيا/Myopia) في فئة “نظرة من هنا” في مهرجان السينما Vues d’Afrique في نسخته الأخيرة بمونريال بكندا .

وعن حكاية الفيلم أو عوالمه ، أوضحت أن الأمر يتعلق برحلة إنسانية لشخصية ( فاطم)، التي تنتقل من قريتها النائية الواقعة بأعالي الجبال إلى المدينة ، فتحدث تلك الرحلة ثورة مسالمة تهز الرأي العام ، وتغير مصير قريتها .

وتابعت أن عشاق الفن السابع والجمهور العريض تعودوا على الأعمال التراثية لها ، لكن فيلم ” قصر النظر ” هو عمل واقعي ، وقطعة من الواقع ، مشيرة إلى أن إيقاع هذا العمل الجديد مختلف تماما عما سبق من أعمالها .. حتى التصوير ، ونوعية الشخصيات مختلفان ( خيال مقابل واقع ).

ولفتت الى أن ” قصر نظر ” يلج القاعات السينمائية ابتداء من ثاني مارس الجاري ، معبرة عن أملها في يلقى الفيلم الإعجاب من الجمهور ، حتى يتعرف على عوالم (فاطم ) وباقي شخصيات الفيلم ، التي أداها فنانون مغاربة أكفاء لهم حضور مهم في الساحة الفنية.

وفي تفاصيل حكاية الفيلم ، يروي قصة ( فاطم ) ، التي أدتها سناء عكرود نفسها، الحامل في شهرها السادس ،والتي تضطر إلى مغادرة قريتها الكائنة في أعالي الجبال للبحث عن نظارات لشيخ القرية ، لأنه الشخص الوحيد الذي يمكنه قراءة الرسائل المبعوثة من قبل أفراد أسرهم الذين ذهبوا للعمل في المدن.

وأثناء رحلتها تواجهها عراقيل وتفقد جنينها في مظاهرة في المدينة ، كما تواجه صعوبات وإكراهات في التعاطي مع واقع المدينة ، ورؤية الناس للحياة التي تختلف عن رؤيتها التي تتسم بالبساطة .

سناء عكرود (من مواليد مدينة تارودانت) هي ممثلة، كاتبة سيناريو ومخرجة مغربية.

حظيت بشهرة وطنية واسعة بعد تقديمها لأعمال تاريخية من عبق الثراث المغربي مع المخرجة فاطمة بوبكدي بعنوان ” الدويبة “، و”سوق النساء”، وسلسلة ” رمانة وبرطال “، وغيرها .

وكانت سناء عكرود ، قد حصلت على شهادة الباكلوريا ، كما تابعت دراستها في مجال العلوم القانونية ، ثم المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في الرباط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *