الرئيسية مجتمع “قرية المعرفة” مشروع جامعي متكامل سيرى النور بتيزنيت

“قرية المعرفة” مشروع جامعي متكامل سيرى النور بتيزنيت

كتبه كتب في 29 مارس 2019 - 18:50

تم اتفاق في لقاء تشاوري اليوم الجمعة 29 مارس بعمالة تيزنيت على إحداث قطب جامعي يدعى “قرية المعرفة” Le village de la connaissance بالمدينة، ستكون أولى ثمراته كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة.

وخلال اللقاء التشاوري الذي حضره مسؤولون بالإقليم إلى جانب وفد من جامعة ابن زهر يتقدمه رئيس الجامعة عمر حلي، تم التطرق لأهم الجوانب المتعلقة بهذا المشروع  الجامعي المتكامل، الذي سمي بـ ” تيزنيت قرية المعرفة”.

وستضم قرية المعرفة ستضم في مرحلة أولى كلية للإقتصاد والتدبير و التنمية المستدامة ، و ستكون فيها مجموعة من مشاريع أخرى و مؤسسات عليا تهم مجالات اخرى كالرياضة والاقتصاد والبحث العلمي والجانب الاجتماعي للطلبة حسب ما أعلن عنه في هذا لقاء اليوم.

وسيمتد مشروع الكلية فوق جزء من غابة موانو، وستفتح تكوينات في كل مجالات الاقتصاد والتدبير ومختلف التخصصات التي تهم البيئة والتنمية مثل الطاقات المتجددة وتثمين المنتوجات المحلية والتهيئة واللغات الأجنبية المطبقة والسياحة واللوجيستيك وتثمين المنتوجات البحرية وغيرها.

وقال عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر إن هذا القطب سيضم مؤسسات أخرى على المدى المتوسط ويتسع لبنيات اجتماعية مشتركة ترقى الى مستوى تطلعات شباب الإقليم والجهة والوطن وساكنته”.

وأضاف حلي أن الغاية من هذا اللقاء هو أن تكون في تيزنيت مؤسسات جامعية أولها هذه المؤسسة التي سيتم انشائها رفقة الشركاء.

وتابع: ” اشتغلنا في صمت مع العديد من المتدخلين و اليوم نحن في خطوة أخرى في التفكير في تجهيز الرصيد العقاري المتوفر بغابة موانو و الشروع في إحداث مؤسسة اولى ستكون قاطرة لمؤسسات أخرى”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *