الرئيسية صحة قرارات جديدة لوزارة الصحة بخصوص اختبارات كورونا

قرارات جديدة لوزارة الصحة بخصوص اختبارات كورونا

كتبه كتب في 30 أغسطس 2021 - 22:20

منذ بداية جائحة كوفيد 19 بالمغرب، منحت وزارة الصحة ترخيصا لمجموعة من المختبرات الطبية سواء العامة أو الخاصة، وذلك لإجراء الفحوصات الخاصة بالكشف عن الفيروس.

وفي هذا الصدد ولمواجهة مشاكل النتائج المتضاربة أحيانا، لهذه الاختبارات، اتخذت الوزارة عدة إجراءات جديدة لضمان موثوقية الاختبار.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة، والذي توصلت أكادير تيفي بنسخة منه، فإن الوزارة ستعتمد في الايام الثلاثة القادمة الإجراءات التالية:

_ التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المخبري من خلال اخضاعها للقييم من خلال مختبرات معينة.

_ مراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل.

_ تحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج. كما شددت الوزارة أنه على جميع المختبرات استخدام منصة المختبر الالكتروني E-labs التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات.

كما أضافت الوزارة على أنه يجب على المسافرين إلى الخارج استرداد نتائج اختبارات كوفيد 19 عن طريق تحميل وثيقة الجواز الصحي الذي سيكون متاحا على بوابة www.liqahcorona.ma

وأضاف بلاغ الوزارة أنها ستواصل نشر جميع الوسائل اللازمة لضمان موثوقية وجودة نتائج نتائج شبكة مختبرات كوفيد للمواطنين بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تصدق على الكواشف بعد التحقق من صحتها من قبل اللجنة الوطنية للكواشف التشخيصية المختبرية وكذا بعد تقييم سريري لأداء وجودة الاختبارات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *