الرئيسية وطنية فيديو .. 5 نجوم مغاربة وصلوا للعالمية

فيديو .. 5 نجوم مغاربة وصلوا للعالمية

كتبه كتب في 20 أكتوبر 2015 - 17:30

هم نجوم مغاربة أحبوا بلدهم وعرفوا به ووصلوا العالمية عاكسين صورة المغرب الحضارية ووجه الحداثي، حملوا المغرب في قلوبهم واستحضروا وطنهم في أوقات الفرحة والتتويج، التغماوي والمالح وأدبيب والشريكي وحميدو جعلوا كبار نجوم العالم يعرفون أين يقع المغرب.

كريمة أدبيب: “لارا كروفت” المغربية

ولدت كريمة أدبيب في منطقة تاور هاملتس في لندن يوم 14 فبراير سنة 1985 وهي ممثلة عالمية من أب مغربي و أم من أصل أيرلندي/يوناني. وقد اشتغلت كسكرتيرة سابقا قبل أن يتم اختيارها يوم 14 فبراير 2006 خلفا للنجمة العالمية أنجلينا جولي كعارضة لسلسلة لعبة الفيديو المشهورة لارا كروفت تومب رايدر على التلفزيزن والراديو. حيث خضعت كريمة حينها لتدريبات لارا كروفت من فنون قتالية وفن الخطابة. لتدخل بذلك “قائمة الجذابين” في عدد شهر مارس 2006 من مجلة زوو.
karima_top5
إيمانويل الشريكي: مغربية بهوليود

ولدت إيمانويل الشريكي في مونتريال من أبوين مغربيين هاجرا إلى كندا يوم 10 ديسمبر 1977، وقد عرفت لدى الجمهور الواسع بدور حبيبة آدم ساندلر في فيلم لا تعبث مع زوهان .

بدأت إيمانويل وهي في سن العاشرة الظهور تلفزيونيا من خلال إعلانات لسلسة مطاعم ماكدونالدز، ومع انتقالها إلى فانكوفر في منتصف التسعينات بدأت الشريكي المشاركة في المسلسلات التلفزيونية، وكان أول أدوارها في هوليوود سنة 1999 عن طريق المشاركة في فيلم Detroit Rock City، ليتلقفها المنتجون بعد أدائها المميز في فيلم Snow Day والذي فتح أمامها أبواب الشهرة والنجاح، وقد حازت عام 2008 على جائزة Young Hollywood .
chriki_top5

جاد المالح: كوميديا دولية بنكهة مغربية

هو فنان كوميدي مغربي ولد في الدار البيضاء عام 1971، ترعرع في بيئة متوسطة بأحد أحياء الدار البيضاء وعرف بشغبه عندما كان تلميذا، ذهب إلى كندا من أجل الدراسة وعمره آنذاك 17 سنة. ثم انتقل من مونتريال إلى باريس سنة 1992. ابتدأت مسيرة جاد المالح مع التمثيل في سنة 1995 حيث قام بأداء أول عروضه الفكاهية على خشبات المسارح الفرنسية، فكانت البداية مع Décalage، ولكن محطته مع النجومية كانت في عرضه الكوميدي La vie normale. بعد هذا العرض كان الموعد مع عرضه L’autre c’est moi والذي لاقى نجاحا باهرا في فرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، نجاح وضعه في قمة عرش الفكاهة الفرنسية.

إلى جانب العروض المسرحية نشط جاد المالح في تأدية مجموعة من الأفلام إلى جانب كبار الفنانين الفرنسيين، وفي سنة 2006 اختاره الفرنسيون ليكون الفنان الكوميدى رقم 1 في فرنسا.
gad_top5

سعيد التغماوي: صنع في المغرب

ممثل مغربي عالمي من أبوين مغربيين ولد في 19 يوليو1973 بالضاحية الباريسية بفرنسا. خرج من المدرسة في سن مبكرة ليصبح ملاكما، وقد نجح في تحقيق حلمه.

شارك في عدة أعمال كبرى أهمها: المسلسل الأمريكي العالمي Lost في الموسم الخامس وكان أول ظهور له في الحلقة السادسة في دور أساسي وهو سيزر، وشارك في فيلم الملوك الثلاثة في دور الملازم سعيد ورشح لجائزة سيزار سنة 1996.

ومن أهم الأعمال العالمية التي شارك فيها: Frères : La roulette rouge من إخراج Olivier Dahan

عيشة قنديشة(فيلم), من إخراج Albert Levy

Mogadiscio welcome, من إخراج Roland Suso Richter

2009 : GI JOE, من إخراج Stephen Sommers

2013 American Hustle , من إخراج David O. Russell
tagmawi_top5

حميدو بنمسعود: المغربي الذي حقق النجومية عالميا

ولد حميدو بنمسعود في الرباط سنة 1935، وتوفي يوم 19 شتنبر2013، وبدأ حياته الفنية في فرنسا في أواخر الخمسينات وبداية الستينات، وكان آخر فيلم شارك فيه سنة 2010، حيث وقف في الشاشة إلى كبار الممثلين الفرنسيين والأمريكيين، وتنوعت مسيرته الفنية بين السينما والتلفزيون والمسرح.

ويعتبر حميدو بنمسعود الممثل المفضل لدى المخرج المرموق كلود ليلوش أحد الأسماء البارزة في الموجة الفرنسية في أواخر الخمسينات وبداية الستينات. وكانت مشاركته الأولى مع هذا المخرج سنة 1960 في فيلم “الرجل” ثم “فتاة وبنادق” 1964 و”اللحظة الكبرى” 1965 و”رجل وإمرأة” 1966، “العيش من أجل العيش” سنة 1967 و”الحياة والحب والموت” سنة 89 و”سيمك سام سموك” 1972 و”هناك أيام وهناك القمر” 1989 وكان آخر فيلم شارك فيه رفقة هذا الممثل هو “الحكاية الجميلة” سنة 1991.

كما شارك في أفلام أمريكية مثل “لنا النصر” من إخراج جون هيوستون و”قافلة الخوف” لجون فردكين”.

ووقف في المسرح مع عمالقة المسرح الفرنسي مثل جون لويس بارلوت ومادلين رينوت.
hamidou_top5

أنوار لكحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *