الرئيسية صحة علماء يرصدون متحورا جديدا لفيروس كورونا

علماء يرصدون متحورا جديدا لفيروس كورونا

كتبه كتب في 31 أغسطس 2021 - 12:05

أعلن علماء من جنوب إفريقيا أنهم حددوا سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا، تحتوي على عدد من الطفرات المقلقة، لكنهم لم يحددوا بعد ما إذا كانت تجعلها أشد عدوى أو تعطيها تفوقاً على المناعة التي توفرها اللقاحات والإصابة السابقة بالمرض.

وذكر العلماء في ورقة بحثية أنه تم تحديد هذا المتحور المسمى “.C.1.2” لأول مرة خلال شهر مايو الماضي، في مقاطعتي مبومالانجا وجوتنج بجنوب إفريقيا، حسب ما نقلته وكالة “بلومبرغ” الأميركية، أمس الاثنين.

وتم نشر البحث في عدد من الهيئات البحثية والعلمية بجنوب إفريقيا، من بينها المعهد الوطني للأمراض المعدية. وأوضح الباحثون أنه بحلول 13 غشت الجاري، تم رصد ذلك المتحور في 6 من أصل 9 مقاطعات في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى الكونغو الديمقراطية، وموريشيوس، والبرتغال، ونيوزيلندا، وسويسرا.

خصائص مقلقة

وقال العلماء إن الطفرات التي تم رصدها في الفيروس “مرتبطة بزيادة قابلية الانتقال، وزيادة القدرة على التهرب من الأجسام المضادة”، مشيرين إلى أنه “من المهم تسليط الضوء على هذا التسلسل الجيني بالنظر إلى مجموعة الطفرات المتعلقة به”.

وكشف العلماء أن المتحور “.C.1.2” تطور من متحور آخر هو “C.1″، وهو سلالة الفيروس التي سيطرت على الإصابات في الموجة الأولى من الفيروس في جنوب إفريقيا في منتصف عام 2020، ولديه ما بين 44 و59 طفرة من الفيروس الأصلي الذي تم اكتشافه في ووهان في الصين.

وقال العلماء: “نقوم حالياً بتقييم تأثير هذا المتحور على تحييد الأجسام المضادة” في كل من الأفراد الذين تم تلقيحهم وغير الملقحين. وتوقع توليو دي أوليفيرا، مدير منصة كوازولو ناتال للابتكار البحثي والتسلسل، في مؤتمر لعلم المناعة، أمس الاثنين أن تظهر نتائج هذا التقييم في غضون أسبوع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *