الرئيسية وطنية عفو ملكي عن 4764 شخصا.. بينهم مجموعة من معتقلي الريف

عفو ملكي عن 4764 شخصا.. بينهم مجموعة من معتقلي الريف

كتبه كتب في 30 يوليو 2019 - 00:26

قال بلاغ لوزارة العدل، إن الملك محمد السادس قد أصدر أمره بالعفو على 4764 شخصا منهم الأشخاص المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، ضمنهم بعض معتقلي حراك الريف، والمحكومين في قضايا إرهابية ممن شاركوا في النسخة الرابعة من برنامج “مصالحة”، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ20 لعيد العرش.

وأضاف البلاغ أن العفو الملكي شمل 4600 من الموجودين في حالة اعتقال وذلك على النحو التالي:

– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية لفائدة : 1916 نزيلا

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 2477 نزيلا – تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 31 نزيلا

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 176 نزيلا المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 164 شخصا موزعين كالتالي ..

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 50 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 12 شخصا

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 02 شخصين اثنين

– العفو من الغرامة لفائدة : 100 شخص المجموع العام : 4764 “.

وقد شمل العفو الملكي أيضا عددا من النزلاء لاعتبارات إنسانية من بينهم المصابين بأمراض مستعصية وخطيرة أو ذوي الإعاقة الكاملة والمسنين ، والأحداث، والنساء الحوامل واللائي يرافقن أطفالهن، والحاصلين على الشواهد في الدراسة والتكوين تحفيزا لهم من جلالته على الاندماج في المجتمع كأفراد فاعلين بعدما أبانوا عن حسن سلوكهم خلال مدة تنفيذهم للعقوبة الصادرة في حقهم.

وبهذه المناسبة يضيف البلاغ أصدر الملك عفوه على مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة ، وكذا المحكوم عليهم في قضايا إرهابية شاركوا في النسخة الرابعة من برنامج “مصالحة”، استجابة من الملك لطلبات العفو التي رفعها المعنيون بالأمر ، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية ، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *