الرئيسية مجتمع عامل إقليم تزنيت يشرف على تدشين مشاريع تنموية جديدة

عامل إقليم تزنيت يشرف على تدشين مشاريع تنموية جديدة

كتبه كتب في 21 مارس 2022 - 15:04

 أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل والوفد المرافق له، أول أمس السبت بتزنيت، على تدشين مشاريع جديدة وتفقد أخرى تعنى بتهيئة المسالك القروية وبناء روابط طرقية والتزود بالماء الصالح للشرب.

فبالجماعة القروية تفراوت المولود، دشن العامل مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي والنائبة البرلمانية عن إقليم تزنيت والمنتخبين والسلطات الأمنية العسكرية والمدنية ورؤساء المصالح الخارجية، مشروع تهيئة وتكسية المسلك الطرقي الرابط بين دوار إزعنان ودوار تيزي وكاشار على طول كيلومترين، كلف إنجازه 3 ملايين و195 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع، المنجز في إطار مخطط الجيل الأخضر (2020-2030)، إلى فك العزلة عن الساكنة وتسهيل نقل وتسويق المنتجات المحلية، إلى جانب المساهمة في التنمية المحلية وتسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية.

وبنفس الجماعة، دشن السيد خليل، مشروع تزويد ساكنة دواري أيت علي وحي وأيت ابراهيم أولحسن بالماء الصالح للشرب، كلف إنجازه مليون و200 ألف درهم، في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لتزنيت الذي ساهم بـ 980 ألف درهم، وجمعية أزنزار للتنمية البشرية والتضامن بمساهمة بلغت 220 ألف درهم.

ويشمل المشروع حفر ثقب استكشافي وبناء صهريج واقتناء ووضع مضخة وقنوات الضخ والتوزيع انطلاقا من الثقب الاستكشافي، فضلا على تجهيز المشروع بمعدات الطاقة الشمسية وإنجاز 45 ريطا فرديا بالماء الصالح للشرب.

وفي إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بجهة سوس ماسة (برنامج 2021 – تزنيت)، قام عامل الإقليم بزيارة مشروع بناء خمسة روابط طرقية بكل من جماعة تفراوت المولود على طول 7 كيلومترات وجماعة أنزي على طول 4.30 كلم وجماعة تيزغران على طول 8.86 كلم.

ويروم إنجاز الروابط الطرقية، التي تشرف عليها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة سوس ماسة وكلف إنجازها 22 مليون و645 ألف و375 درهما، تعزيز ربط دواوير جماعات دائرة أنزي وتحسين مؤشر ولوج الشبكة الطرقية على مستوى إقليم تزنيت وتسهيل ولوج الساكنة القروية للمرافق الاجتماعية.

كما تم بالمناسبة زيارة المدرسة العلمية العتيقة بتفراوت المولود وافتتاح المسجد الجديد بها الذي شيد بمواصفات عصرية، وأنجزت أشغاله جمعية تسيير المدرسة العتيقة بمساهمة من المحسنين، حيث تميز حفل الافتتاح بتلاوة الأذكار والأمداح النبوية إضافة إلى فقرات في تجويد القرآن الكريم والقراءة الجماعية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *