الرئيسية مجتمع صور استقبال هبة الفرشيوي ملكة الرياضيات الإفريقية في مدرستها تثير الجدل

صور استقبال هبة الفرشيوي ملكة الرياضيات الإفريقية في مدرستها تثير الجدل

كتبه كتب في 25 مايو 2023 - 13:23

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور تثير السخط والاستهجان حفل استقبال نظمته الثانوية التأهيلية الجولان ببيوكرى، يوم الأربعاء، تكريما للتلميذة هبة الفرشيوي التي حصدت لقب ملكة الرياضيات في إفريقيا. وظهرت التلميذة في بعض الصور وهي تجلس في مقاعد خلفية بعيدة عن المنصة التي احتلها عدد من المسؤولين والمنتخبين، وفي صورة أخرى وهي تستلم هدية رمزية عبارة عن شيك بقيمة 5 آلاف درهم.

وأثارت هذه الصور ردود فعل غاضبة من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين انتقدوا هذا المعاملة التي اعتبروها مهينة لهذه التلميذة المتميزة التي شرفت مؤسستها وجهتها وبلدها في المسابقات الإفريقية والعالمية للرياضيات. وكتب الإعلامي محمد واموسي على صفحته بالفيسبوك تدوينة يقول فيها: “إنها النابغة المغربية في الرياضيات هبة الفرشيوي التي تفوقت على نوابغ 35 بلدا في أفريقيا وتأهلت لتمثيل للمنافسة باسم المغرب في نهائيات أولمبياد العالم للرياضيات في اليابان… لو كانت واحدة من الراقصين والطبالين والزمارين لاحتشدوا جميعا في المطارات لاستقبالها ولفتحوا لها المنصات الشرفية”

ولكن بعض المصادر قالت إن الصور المنشورة لا تعبر عن حقائق الأمور، مشيرة إلى أن التلميذة هبة طلبت بإرادتها أن تجلس بجانب زميلاتها في المؤسسة، في حين كان كرسي خال في الصف الأول بجوار والديها، وأن جائزة 5000 درهم هي جزء من جوائز أخرى قدمت لها من طرف مديرة الأكاديمية وجمعية الآباء وجمعية دعم التمدرس ورئيس المجلس الجماعي.

وكانت التلميذة هبة الفرشيوي، قد تمكنت من احتلال المرتبة الأولى من بين 32 دولة مشاركة للمرة الثالثة على التوالي، وذلك في النسخة الثلاثين لأولمبياد PAMO 2023 التي نظمت في العاصمة الروندية كيغالي لتحصل بذلك على لقب ملكة الرياضيات بإفريقيا

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *