الرئيسية دولية ساركوزي يصبح أول رئيس فرنسي سابق يدخل السجن بتهمة الفساد

ساركوزي يصبح أول رئيس فرنسي سابق يدخل السجن بتهمة الفساد

كتبه كتب في 17 مايو 2023 - 11:30

في حدث لم يسبق له مثيل في تاريخ فرنسا، أصدرت محكمة الاستئناف في باريس حكما بالسجن على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بتهمة الفساد واستغلال النفوذ. وقضت المحكمة بسجن ساركوزي لمدة 3 سنوات، منها سنة واحدة نافذة، والبقية مع وقف التنفيذ، شرط أن يرتدي سوارا إلكترونيا يراقب تحركاته. وجاء الحكم متطابقا مع حكم المحكمة الابتدائية التي أدانته في مارس 2020.

وشمل الحكم أيضا محامي ساركوزي التاريخي تياري هرتسوغ، والقاضي السابق جيلبرت أزيبير، اللذين تورطا في محاولة إقناع أزيبير بالتدخل لصالح ساركوزي في قضية أخرى. وأدين كلاهما بالسجن 3 سنوات، وحُرما من حقوقهما المدنية ومنعا من مزاولة المهنة للفترة ذاتها.

وبهذا يصبح ساركوزي غير قادر على الترشح لأية انتخابات في فرنسا، وهو الأمر الذي كان يلوح في الأفق بعد تلقيه دعما من بعض أعضاء حزبه “الجمهوريون”. ولا يزال ساركوزي يواجه قضية أخرى تتعلق باتهامات بتلقيه تمويلات غير قانونية من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لحملته الانتخابية عام 2007.

ولد ساركوزي في 28 يناير 1955 في باريس، وبدأ حياته السياسية كنائب في الجمعية العامة عام 1988. وشغل منصب وزير الخزانة في حكومة إدوارد بلادور بين عامي 1993 و1995، ثم عاد إلى الوزارة عام 2002 كوزير للداخلية في حكومة جان بيير رافاران. وفاز بانتخابات رئاسة فرنسا عام 2007، وخسر أمام فرانسوا هولاند عام 2012.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *