الرئيسية وطنية رسميا.. وزير الداخلية ينهي الجدل بشأن تسجيل المواليد الجدد بأسماء أمازيغية

رسميا.. وزير الداخلية ينهي الجدل بشأن تسجيل المواليد الجدد بأسماء أمازيغية

كتبه كتب في 24 أبريل 2021 - 20:51

أنهى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت الجدل القائم، بشأن توثيق أسماء المواليد الجدد بالأمازيغية، مؤكدا أن أن جميع المغاربة لهم حرية اختيار أسماء مواليدهم.

وجاء ذلك خلال جوابه على سؤال كتابي وجهه له البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سعيد بعزيز، بعد رفض تسجيل اسم “سيليا” في الحالة المدنية .

وقال لفتيت في جوابه رقم 375/د بتاريخ 02 فبراير 2021، والذي توصل به البرلماني بعزيز مؤخرا، إن “المقتضيات القانونية المرتبطة بهذا المجال، تسري على الجميع دون أي إقصاء أو تمييز، وذلك عملا بدستور المملكة والمعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق وحريات الأشخاص”.

وأضاف وزير الداخلية، أنه “رفعا لكل التباس أو غموض يلف موضوع اختيار الأسماء الأمازيغية، سبق لوزارة الداخلية أن أصدرت دورية تفسيرية في الموضوع، وأن اللجنة العليا للحالة المدنية عقدت اجتماعا خاصا بحضور كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لمناقشة الشكايات التي كانت تثار بين الفينة والأخرى بخصوص السماء الأمازيغية، وأكدت من خلال بلاغ لها أصدرته عقب هذا الاجتماع على حرية المواطن في اختيار الاسم الشخصي لمولوده شريطة ألا يمس بالأخلاق وبالنظام العام”.

وأشار الوزير إلى أن “اللجنة العليا للحالة المدنية، أكدت على التقيد والالتزام بدورية وزير الداخلية واعتماد المرونة الكافية في معالجة الطلبات المعروضة عليهم والحرص على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين في هذا المجال، وعليه لم يعد اختيار الاسم الشخصي يطرح أي إشكال تعلق الأمر بأسماء صحيحة المعنى وسليمة المبنى، مقبولة من طرف جميع اللهجات الوطنية، من شمال المغرب إلى جنوبه طالما أنه يستجيب للمقتضيات القانونية”.

وكان مكتب الحالة المدنية بمقاطعة سلام 2 بسيدي مومن، الدار البيضاء قد رفض القيام بتسجيل بنت ازدادت خلال شهر فبراير 2020، باسم “سيليا” silya ، بدعوى أن لائحة وزارة الداخلية لا تتضمن اسما كهذا.

وعلى إثر ذلك وجه النائب البرلماني، سعيد بعزيز، سؤالا كتابيا لوزير الداخلية، حول رفض تسجيل اسم شخصي أمازيغي بالحالة المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *