الرئيسية سياحة رسميا.. التوقيع على اتفاقية إنجاز شبكة الحافلات عالية الخدمة بأكادير

رسميا.. التوقيع على اتفاقية إنجاز شبكة الحافلات عالية الخدمة بأكادير

حافلات عالية الخدمة
كتبه كتب في 17 مايو 2016 - 14:02
في إطار علاقات الشراكة و التعاون التي تربط جماعة أكادير بمدينة نانت ميتروبول الفرنسية ستحتضن بلدية اكادير مراسم حفل للتوقيع الرسمي على اتفاقية شراكة بين الطرفين لانجاز شبكة الحافلات عالية الخدمة و ذلك يوم 19 ماي2016 على الساعة الخامسة و النصف “30و5” مساء بقصر بلدية اكادير ، بحضور السيدة والي جهة سوس ماسة و عامل عمالة أكادير إداوتنان،و بعض منتخبي مدينة نانت،و القنصل العام لفرنسا بأكادير و شخصيات رسمية أخرى.
اتفاقية اتخذ بشانها مقرر رقم 15/2016 اذ صادق المجلس الجماعي لاكادير المجتمع في إطار جلسته الفريدة من الدورة العادية لشهر فبراير 2016 المنعقدة بتاريخ 25 ربيع الثاني 1437 هـ الموافق ل 05 فبراير 2016 ، بالمركب الثقافي محمد جمال الدرة بإجماع أعضائه الحاضرين على تجديد اتفاقية شراكة ، تتعلق بمشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى بين كل من جماعة اكادير ونانت ميتروبول .
ولتعميم فائدة هذا المشروع الذي انخرط فيه المجلس الجماعي لاكادير ننشر تفاصيل هذه الاتفاقية .
اتفاقية شراكة تتعلق بتطوير شبكة الحافلات
ذات المستوى العالي بين جماعة اكادير ونانت ميتروبلإن الجماعة الترابية لاكادير ممثلة في شخص رئيسها السيد صالح المالوكي المتصرف بهذه الصفة ، والمشار اليها بعده بجماعة اكادير .
و نانت ميتروبول ممثلة في السيدة جوانا رولاند عمدة نانت ورئيسة نانت ميتروبول المؤهلة بهذا الشأن بمقتضى مداولة بتاريخ 29 ماي 2015 والمشار إليها بعده ب نانت ميتروبول.تتفقان على مايليالفصل الاول : موضوع الاتفاقية.
تهدف اتفاقية الشراكة هذه إلى تمديد الاتفاقية الموقعة في اكتوبر 2011 ، وتعريف وتحديد شراكة جديدة بين جماعة اكادير ونانت ميتروبول من اجل انجاز مشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى ( BHNS) باكادير.

الفصل الثاني : مهام نانت ميتروبول:
تلتزم نانت ميتروبول بتقديم المشورة لفائدة جماعة اكادير، انطلاقا من تجربتها كسلطة منظمة للنقل للتجمع الحضري بنانت.
وتتركز مهمتها الاستشارية على مسألة إدماج خط الحافلات ذات خدمة عالية المستوى ضمن نظام شمولي للنقل العمومي . وتستهدف مجموعة من الرهانات:
– رهانات مؤسساتية : تقوية دور سلطة النقل، إدماج مختلف الفاعلين ضمن نظام شمولي ( خط الخدمة عالية المستوى، الحافلات، سيارات الأجرة الجماعية … الخ)
– رهانات التنظيم التقني: تكامل عروض النقل، أقطاب التبادل ومحطات التخفيف…الخ
– رهانات تسعيرية : التفكير في سياسة تسعيرية شمولية تدمج مختلف الفاعلين .
في إطار هذا الدعم فإن نانت ميتروبول ستقدم إيضاحاتها باعتبارها سلطة منظمة للنقل بنانت وذلك بخصوص مختلف مراحل الدراسات وإنجاز المشروع .
مهمة المساعدة التقنية وتقوية قدرات التحكم في العمل لانجاز المشروع :
ستعتمد نانت ميتروبول على خبرة مؤسسة لاسيميتان la semitane العاملة في الاطار التعاقدي الذي تفوض بموجبه المرافق العمومية ، لتكليفها بمهمة تقديم المساعدة التقنية لفائدة جماعة اكادير في المجالات التالية :
– الدعم في مجال تحديد الاختصاصات والإمكانيات التي ستمنح للسلطة المنظمة.
– المساعدة على إعادة تحديد شبكة النقل بارتباط مع خط الخدمة عالية المستوى ( BHNS) ومخطط التنقلات الحضرية ( PDU) ، والتسعيرة بشراكة مع المفوض في التدبير ألزا ( ALSA) .
– المساعدة في انطلاق الدراسة المتعلقة بالشطر الثاني من خط الحافلات ذات الخدمة عالية المستوى المسطر بمخطط التنقلات الحضرية .
– المساعدة على إيجاد حلول واقعية تجعل خطوط الشبكة الحالية أكثر نجاعة، وذلك بتعاون مع المفوض الحالي شركة ألزا، بالاعتماد على تجربة شبكة النقل العمومي بنانت ميتروبول .

– تقديم المشورة بخصوص اختيار مساعد على التحكم في العمل.
– المساعدة في تحرير الشروط المرجعية لطلب العروض لاختيار المقاول الذي سيتولى إنجاز الأشغال.
– المساعدة في تتبع الدراسات الخاصة بالعمليات التمهيدية للمقاولة طيلة فترة الإنجاز.
– المساعدة في وضع مخططات للسير والجولان مشتركة.
– المساعدة على اختيار التجهيزات و العربات المتحركة اللازمة لاستغلال أمثل للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة.
– المساعدة على إعداد ملفات استشارة المقاولات.
– تتبع الأشغال طيلة فترة الإنجاز.
– المساعدة على تتبع مختلف عمليات الإختبار المسبق قبل الشروع في الإستخدام الفعلي للخط الأول للحافلات ذات مستوى الخدمة العالية.
الفصل الثالث : الإمكانيات المسخرة من طرف نانت ميتروبول .
ستلجأ نانت ميتروبول إلى تسخير مواردها الذاتية ، سيما للإدارة المكلفة بالنقل الحضري، وكذا موارد الفاعل في مجال النقل بالتجمع العمراني لنانت، و إذا إقتضى الأمر ، إلى الخبرة الخارجية بشأن أنشطة خصوصية ، سيما التقييم الوسيط والنهائي المشار إليه في الفصل العاشر من هذه الاتفاقية.

الفصل الرابع : الالتزامات المتبادلة .
تلتزم جماعة اكادير بما يلي :
– تحمل مصاريف إقامة المنتخبين والتقنيين والخبراء المكلفين من طرف نانت ميتروبول أثناء قيامهم بمهماتهم بالمغرب علاقة بهذه الاتفاقية وبدعوة من جماعة اكادير.
– تسهيل حركة وتنقل المنتخبين والتقنيين والخبراء المكلفين من طرف نانت ميتروبول بموافقة جماعة اكادير، في أماكن الوحدات المسؤولة عن المشاريع، ومكاتب الدراسات أو في الأوراش ، حسب الأهمية الخاصة والمجالات المعنية ذات العلاقة بمهمة الدعم المؤطرة بهذه الاتفاقية .
– تمكين المتدخلين المشار إليهم من الولوج لأدوات الاستشارة المتعلقة بمهمة الدعم موضوع هذه الاتفاقية.
– الشروع في مساعي البحث عن التمويل الخارجي لهذه الاتفاقية ، خاصة لدى الوكالة الفرنسية للتنمية ( AFD) والإتحاد الأوروبي ومختلف بنوك التنمية.
– تحمل مصاريف إقامة المنتخبين والتقنيين و الخبراء المكلفون من طرف جماعة اكادير، خلال قيامهم بمهامهم بفرنسا في إطار هذه الاتفاقية ، و بدعوة من نانت ميتروبول .
تلتزم نانت ميتروبول بما يلي:
– تسهيل حركة و تنقل المنتخبين و التقنيين و الخبراء المكلفون من طرف جماعة اكادير، بموافقة نانت ميتروبول ، في أماكن الوحدات المسؤولة عن المشاريع، في مكاتب الدراسات أو في الأوراش، حسب الأهمية الخاصة و المجالات المعنية ذات العلاقة بهذه الاتفاقية .
– تمكين متدخلي جماعة اكادير المشار إليهم من الولوج إلى أدوات الإستشارة المتعلقة بالأعمال أو المشاريع المرتبطة بهذه الاتفاقية .
– مصاحبة جماعة اكادير في مساعيها للبحث عن التمويل الخارجي.

تتحمل كل من جماعة اكادير ونانت ميتروبول مصاريف النقل الجوي من نانت إلى اكادير و من اكادير الى نانت ، ذهابا و إيابا، كل في ما يخص منتخبيها وتقنييها في إطار هذه الاتفاقية، وكذلك جميع النفقات الملحقة ( تأمينات مختلفة ، مصاريف طبية و استشفائية ورسوم التأشيرة (VISA ) ) و التي يكون مصدرها ناتج بشكل مباشر أو غير مباشر عن أنشطة واردة ضمن هذه الاتفاقية. وتدخل مجموعة هذه الجزيئات في الميزانية العامة للعملية المنصوص عليها في الفصل الثامن من هذه الاتفاقية.

الفصل الخامس : التزامات التقنين والخبراء عقب العودة من مهامهم.
كل مهمة من نانت الى اكادير أو من اكادير التى نانت يجب أن تتوج بتقرير يعده المعنيون كل في دائرة اختصاصه سواء من نانت او من اكادير، داخل أجل أقصاه شهرين بعد انتهاء المهمة.
يحال هذا التقرير على السلطات المختصة بالجماعتين ويخضع لتقييم مشترك يمكن من استنباط منظور عن حالة تقدم المشروع، وإذا إقتضى الأمر يمكن عقد اجتماع خاص بين الطرفين لإجلاء الغموض أو الالتباسات التي قد تحيط بإنجاز المشروع. و على إثر العودة من مهمة من نانت الى اكادير يتعين تسليم السلطة التي أصدرت الأمر بالمهمة ، قائمة مفصلة بنفقات كل خبير، مع الفواتير المتعلقة بها. وتسلم كذلك نسخة من قائمة النفقات هذه إلى بعثة التضامن و التعاون الدولي.

الفصل السادس: الملكية الفكرية.
يبقى كل طرف مالكا للمعلومات التي يوفرها في إطار هذه الاتفاقية. وإذا تعلق الأمر بنتائج أو منتوجات أعدت جماعيا، فيمكن لكل طرف التصرف فيها لإنتاجاته الذاتية بعد الموافقة المسبقة لباقي الأطراف.وكل استعمال جزئي أو كلي للمعلومات يجب أن ينص على اسم الهيئة المنتجة .
تطبق أحكام هذا الفصل كذلك على باقي الشركاء المحتمل انضمامهم إلى هذه الاتفاقية بصفة أو بأخرى، سيما مانحي القروض أو الخبراء الخارجيين. وتبقى أحكام هذا الفصل سارية المفعول حتى بعد انتهاء صلاحية هذه الاتفاقية.
الفصل السابع : نشر النتائج.
عندما تصبح نتائج الأشغال الناجمة عن هذه الاتفاقية موضوع إذاعة عن طريق النشر، فيتعين أن تحدد اتفاقية خاصة – ما لم يوجد اتفاق كتابي مسبق بين الأطراف- الكيفيات التقنية والمالية للإذاعة والنشر والتسويق. وتطبق هذه الشروط بنفس الشكل على جميع الشركاء المحتمل التزامهم بهذه الاتفاقية.

الفصل الثامن : مقتضيات مالية.
تقدر الكلفة الإجمالية موضوع هذه الاتفاقية بمليون و خمسمائة وأربعة عشر ألف وخمسمائة أورو (1.514.500 ) تغطي مجموع مدة المشروع، أخذا بعين الاعتبار مدة العملية ومخاطر تقلبات الظروف الاقتصادية بالنسبة لتاريخ توقيع هذه الاتفاقية. ويمكن مراجعة هذه الكلفة بواسطة ملحق يتفق عليه الطرفان.
ويستثنى من هذه الكلفة كل تعويض من طرف جماعة اكادير عن مهمة الدعم لنانت ميتروبول.
تغطي الكلفة الإجمالية مجموع الخدمات الفكرية في مجال الهندسة وجميع النفقات الملحقة بما فيها تلك المتعلقة بتنظيم المهمات التقنية. و تتوزع الكلفة الإجمالية على الشكل التالي:
1- نانت ميتروبول: ثلاثمائة وتسعة وثلاثين الف وخمسمائة أورو( 339.500) منها مئتان وسبعة وستين ألف وخمسمائة اورو ( 267.500) لتقييم الهندسة و اثنين وسبعين ألف (72.000 ) مصاريف مباشرة ( تنقل وإطعام أعوان ومنتخبي نانت ميتروبول، تنقل وتعويضات الخبراء الخارجيين، إقامة وفود منتخبي وموظفي جماعة اكادير، وكذا النفقات الملحقة الواقعة على عاتق نانت ميتروبول كما هو منصوص عليه في الفصل الرابع من هذه الاتفاقية).
2- جماعة اكادير : مليون ومائة وخمسة وسبعون ألف أورو ( 1.175.000) تشمل مليونا وستة وخمسين ألف أورو ( 1.056.000) قيمة أوقات عمل أعوانها، ومائة وتسعة عشر ألف أورو(119.000) مصاريف مباشرة ( تنقل وإطعام أعوان منتخبي جماعة اكادير، اقامة وفود منتخبي وموظفي جماعة اكادير وكذا الخبراء المنتدبين من طرف نانت ميتروبول ، إضافة إلى النفقات الملحقة الواقعة على عاتق جماعة اكادير( بما فيها مصاريف الطبع المحلية) كما هو منصوص عليه في الفصل الخامس من هذه الاتفاقية.
يكون الالتزام المالي السنوي لنانت ميتروبو خلال فترة صلاحية الاتفاقية مقررا في إطار التوقعات المالية لمدته، تحت تحفظ مصادقة الهيئة التداولية لنانت ميتروبول على الميزانية المبدئية.
بالنسبة للسنة الاولى يتحدد الالتزام المالي لنانت ميتروبول في خمسة وستين الف وستمائة وخمسون أورو ( 65.650) تشمل ثلاثة وخمسين ألف وخمسمائة أورو ( 53.500 ) قيمة أوقات العمل واثنا عشر ألف ومائة وخمسون أورو ( 12.150) مصاريف مباشرة.
الفصل التاسع : جدول آجال المصارف.
نظرا لاعتماد هذه الاتفاقية على تقديرات جزافية ، فإن جدول نفقات نانت ميتروبول وجماعة اكادير يخضع لجدول الآجال التقديري على مدى خمس سنوات ملحق بهذه الاتفاقية . ويمكن مراجعة هذا الجدول حسب تقدم المشروع في حدود المبالغ الإجمالية المبينة في ملحق الاتفاقية .
الفصل العاشر: التتبع والتقييم
تتكون لجنة مختلطة متساوية الأعضاء من منتخبي نانت ميتروبول وجماعة اكادير يرأسها رئيس هذه الأخيرة، وتجتمع على الأقل مرة واحدة في السنة.
الفصل الحادي عشر: الاتفاقيات الملحقة
في حالة ما إن اقتضى الأمر إضافة أنشطة أخرى لدعم السلطة المنظمة للنقل غير منصوص عليها في الفصل الثاني، يمكن للطرفين عقد اتفاق ملحق أو أكثر وإخضاعه لمصادقة الهيئات التداولية لكل من الجماعتين .
الفصل الثاني عشر: المسؤوليات
إن الدعم المقدم من طرف نانت ميتروبول طبقا لهذه الاتفاقية يتم في إطار التعاون الدولي، ولا ينتج عنه أي تعويض يؤدى من طرف جماعة اكادير. وبالتالي فإن هذا الدعم والاستشارات المنبثقة عنه لا ترتبط بأي حال من الأحوال بالمساعدة على التحكم في المشروع أو مهام صاحب الأشغال الشاملة أو الجزئية. فهي لا يمكن أن تنتج عنها مسؤولية نانت ميتروبول او مسؤولية تقنييها أو الخبراء بما فيهم التابعين للفاعل في مجال النقل بالتجمع العمراني لنانت الذين سيكلفون بمساعدتها على تنفيذ مهمتها المقررة بموجب هذه الاتفاقية.
تتحمل جماعة اكادير باعتبارها صاحبة المشروع كامل المسؤولية وتلتزم باكتتاب التأمينات اللازمة كما تنص على ذلك القوانين المغربية.
الفصل الثالث عشر: الفســـخ.
يمكن للطرفين بواسطة اتفاق كتابي وضع حد لهذه الاتفاقية قبل حلول اجل نهايتها. كما يمكن لأي من الطرفين الانسحاب أو تعديل الاتفاقية في أي وقت، بواسطة رسالة مكتوبة، وذلك في حالة القوة القاهرة أو في حالة الإخلال الخطير بالتزامات احد الطرفين، شريطة أن تكون هذه الأسباب مبررة وان يلتزم بانجاز البرنامج المقرر للسنة الجارية.
الفصل الرابع عشر: مدة التفاقية.
تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ توقيعها بين الطرفين، وتستغرق مدة صلاحيتها خمس سنوات. وتحل محل الاتفاقية السابقة الموقعة في 5 اكتوبر 2011 التي تنتهي صلاحيتها في 31دجنبر2015.

عن المجلس البلدي لأكادير

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *