الرئيسية مجتمع دخان كثيف سيغطي سماء المغرب لهذا السبب

دخان كثيف سيغطي سماء المغرب لهذا السبب

كتبه كتب في 23 سبتمبر 2021 - 19:00

التقط القمر الاصطناعي الأوروبي لمراقبة الأرض “كوبرنيكوس” ، صورا ظهر من خلالها أن دخانا كثيفا سيجتاح جزءا كبيرا من منطقة شمال افريقيا و مصدره جزر ”الكناري” التي ثار في أحدها بركان نائم منذ يوم الأحد الماضي .

وجاء من خلال عمليات الرصد أن بركان ”لابالما” أطلق كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي ستغطي بشكل شبه تام كل من المغرب و تونس و سواحل البحر الأبيض المتوسط في فرنسا و إيطاليا و الجزائر وصولا الى سواحل ليبيا .

وبينت صور القمر الصناعي، التي التقطت أمس الأربعاء ، أن يوم الجمعة المقبل ، سيشهد تسجيل مستويات قياسية للدخان الكثيف ، ستصل الساحل الأطلسي المغربي ، و أغلب سواحل البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت معطيات القمر الاصطناعي ، بناءا على الصور والخرائط المنشورة ، أن مادة ثاني أكسيد الكبريت التي أطلقها البركان ، ستصل بدرجة أقل إلى حدود النصف الشرقي من إسبانيا و جنوب فرنسا و الساحل الغربي لإيطاليا وجزيرة كورسيكا و أنها ستغطي بالكامل ساحل البحر الأبيض المتوسط الأفريقي ، فضلا عن العديد من المناطق الداخلية لكل من المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا .

وكان الاتحاد الأوروبي ، قد أشار في وقت سابق ، قد قام بتشغيل نظام ”كوبرنيكوس” للأقمار الصناعية ؛ أي منذ يوم الاثنين الماضي ، لرصد و متابعة الانفجار البركاني في جزر “الكناري” ، فيما أعلنت المفوضية الأوروبية على أنها على اتصال مستمر مع السلطات الإسبانية لتقديم أي دعم لازم تتطلبه تطورات الأحداث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *