الرئيسية يساعة 24 حرفيون: الصناعة التقليدية تخوض معركة البقاء في ظل التحديات التي تواجهها

حرفيون: الصناعة التقليدية تخوض معركة البقاء في ظل التحديات التي تواجهها

كتبه كتب في 18 أغسطس 2016 - 21:16

أكادير تيفي

أكد عدد من الحرفيين المشاركين في المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة – تافيلالت ما بين 15 و23 غشت الجاري بتنغير، أن هذا القطاع يواجه عدة تحديات ويخوض بالتالي معركة البقاء في ظل التغيرات السوسيو-اقتصادية.

وأضاف العديد من الصناع التقليديين المشاركين في هذا المعرض الجهوي، خلال لقاء نظم بالمناسبة، أن هذه الصناعة التقليدية وبحكم الإكراهات والتحديات التي تواجهها “تخوض معركة البقاء لمواجهة الانقراض “.

وأجمع الحرفيون على أن هذا القطاع يعيش وضعية تحد من إمكانيات تطويره وتثمين منتوجاته حيث أن الإنتاج الحرفي في تراجع، مشيرين إلى أن التحولات الاقتصادية والاجتماعية أدت إلى إهمال المواطنين للمنتجات الحرفية، بل حتمت على الحرفيين أنفسهم التخلي عن حرفهم أمام أهمية مداخيل انشطة اقتصادية أخرى. وشدد الحرفيون المشاركون على أنه بات من الضروري منح الصناعة التقليدية المكانة التي تستحقها لجعلها تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية والجهوية اللائقة بها.

وفي هذا السياق، قال عبد الجبار العوان، نائب رئيس الغرفة الجهوية “درعة تافيلالت” للصناعة التقليدية، أن الهدف من هذا المعرض يتجلى في الحفاظ على المنتوج التقليدي الذي يتنوع بين صناعة التحف والألبسة والحلي والنحاس وغيرها ، موضحا أن الغرفة الجهوية أعطت أهمية كبيرة للصناعة التقليدية من اجل الحفاظ عليها من الانقراض.

وأشار العوان إلى أن الأهداف الذي يسعى المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمدينة تنغير إلى تحقيقها تتجلى في تشبيك العلاقات الإنتاجية بين العارضين وتعزيز الجهود التي تبذلها غرفة الصناعة التقليدية بالجهة وإقليم تنغير، لتثمين المنتوج التقليدي، وكذا الرفع من قيمته وتقوية دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واعتبرت الحرفية فاطمة مومني، رئيسة تعاونية الوحدة للخياطة وصناعة السفيفة بمدينة تنغير، من جانبها، المعرض بمثابة الفرصة التي تتاح للعارض من أجل التعريف بمنتوجه وربط علاقات مع باقي الحرفيين، مؤكدة ان هذا اللقاء الحرفي يشكل مناسبة لترويج المنتجات ومشغولات الصناعة التقليدية التي تواجه صعوبة في التسويق.

يشار الى أن المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بتنغير ينظم بدعم من مؤسسة دار الصانع وبتنسيق مع المديريتين الإقليميتين للصناعة التقليدية بكل من ورزازات و الرشيدية وعمالة اقليم تنغير والمجلسين الاقليمي والجماعي، ويندرج ، حسب منظميه، في اطار الحفاظ على الموروث التقليدي وتشجيع استمراره من خلال تحفيز الصناع والتقليديين، على الرفع من حجم إنتاجاتهم وتطويرها.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *