الرئيسية يساعة 24 تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة محور لقاء تنسيقي بأكادير

تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة محور لقاء تنسيقي بأكادير

الأطفال في وضعية إعاقة
كتبه كتب في 10 أبريل 2017 - 13:28

شكل موضوع تحفيز الأطفال في وضعية إعاقة على التمدرس محور لقاء تنسيقي جهوي نظم مؤخرا بمبادرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ، وحضره على الخصوص مسؤولون عن مديرية التعاون الوطني على الصعيدين الجهوي والإقليمي.

وحسب بلاغ للأكاديمية ،فقد عرف هذا الاجتماع مشاركة ممثلين عن المديريات الاقليمية لوزارة التربية الوطنية في عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة ، إضافة إلى رؤساء المشاريع المندمجة الاقليمية ذات الصلة ، فضلا عن مشاركة ممثلين عن منظمتي “اليونيسيف” و”إعاقة دولية “، وعدد من المنظمات المدنية العاملة في مجال الاعاقة بالجهة.

وفي كلمة له بالمناسبة ، نوه الاستاذ المهدي الرحيوي،مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بالمجهودات التي تبذلها مختلف القطاعات على الصعيد الجهوي ، إلى جانب الجمعيات العاملة في هذا المجال ، مذكرا باللقاءات التواصلية التي عقدت مع كافة الشركاء ، والتي بدأت تعطي ثمارها من خلال مجموعة من المشاريع المندمجة التي تم إعدادها وتنفيذها بشكل تشاركي في هذا المجال.

وأبرز مدير الأكاديمية الأهمية التي توليها وزارة التربية الوطنية لمشروع تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من خلال إرساء مشروع مندمج ضمن الرؤية الاستراتيجية للاصلاح، حيث استعرض في هذا الإطار الخطوط العريضة لتجربة أكاديمية سوس ماسة، التي أطلقتها بمعية شريكيها ،(منظمة اليونسيف ومنظمة إعاقة دولية)، في مجال إرساء التربية الدامجة .

ومن جهته، قدم المدير الجهوي للتعاون الوطني لمحة عن تطور المهام الموكولة لإدارة التعاون الوطني ، كما ذكر بحصيلة اللقاءات التي نظمت بمشاركة اليونسيف من أجل بلورة سياسة عمومية لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.

واستعرض مجموعة من المعطيات الخاصة بعدد الجمعيات والمستفيدات والمستفيدين من الدعم على الصعيدين الوطني والجهوي، كما عرج على التعريف بأهداف ومسطرة الاستفادة من صندوق التماسك الاجتماعي.

أما ممثلة منظمة إعاقة دولية في جهة سوس ماسة، فأبرزت في كلمتها أهمية هذه اللقاءات التنسيقية الرامية إلى جعل التدخلات تكتسي بعدا مندمجا بحيث تستهدف الفئات الاجتماعية المعنية ، كما بسطت المحطات الأساسية لمشروع “من أجل تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة” بالجهة ، والذي تم الشروع في إنجازه منذ 2013.

وقد عرف هذا اللقاء التنسيقي تقديم ومناقشة ثلاث مداخلات تناولت قضايا تتعلق على الخصوص بتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة، وتنزيل المشروع الاصلاحي ، والمخطط الأكاديمي الجهوي للمشروع المرتبط بتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *