الرئيسية يساعة 24 تقرير: جامعتان مغربيتان ضمن أفضل 15 جامعة عربية

تقرير: جامعتان مغربيتان ضمن أفضل 15 جامعة عربية

كتبه كتب في 31 يناير 2016 - 12:30

أكادير تيفي_

بعد توالي التقارير الدولية، التي ترسم صورة قاتمة عن ترتيب الجامعات المغربية على الصعيد الدولي، صدر تقرير جديد، يبوئ جامعتين مغربيتين مراتب متقدمة نسبيا على مستوى العالم العربي.

ويتعلق الأمر بتقرير لموقع “تايمز هاير إيدوكايشن” المتخصص في قضايا التعليم العالي، حول أفضل 15 جامعة في المنطقة العربية، تضمن جامعتين مغربيتين، هما جامعة القاضي عياض في مراكش، وجامعة محمد الخامس في الرباط.

وجاءت الجامعتان المغربيتان في ذيل التصنيف، حيث احتلتا الرتبتين الـ14 و الـ15 على التوالي، فيما عادت صدارة الترتيب لجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، والتي احتلت المرتبة الأولى، متبوعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، ثم في المرتبة الثالثة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية، والتي تلتها جامعة الملك سعود في المرتبة الرابعة، فيما حضرت مصر في اللائحة بثلاث جامعات احتلت المراتب ما بين الصف العاشر والثالث عشر.

وأرجع التقرير التقدم الذي أحرزته الجامعات السعودية إلى نسبة التمويل الذي تتوفر عليه، والذي يعتبر متقدما جدا على التمويلات التي تحصل عليها باقي الجامعات العربية.

وكانت “التايمز” قد وضعت جامعة القاضي عياض في الرتبة الخمسين ضمن لائحة تضم أفضل 100 جامعة في الدول ذات الاقتصاديات الصاعدة، لعام 2015، لتكون بذلك الجامعة المغربية الوحيدة في هذا التصنيف.

مريم بوتوراوت

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *