الرئيسية مجتمع تقدم أشغال المنطقة الحرة ومشروع “تكنوبارك” محور لقاءين بأكادير

تقدم أشغال المنطقة الحرة ومشروع “تكنوبارك” محور لقاءين بأكادير

كتبه كتب في 20 يناير 2021 - 20:46

 انعقد، أمس الثلاثاء بأكادير، إجماعين عن بعد، تمحورا حول “عرض حالة تقدم مشروع المنطقة الحرة” و “أشغال التهيئة و الربط بشبكات الاتصال لمشروع تكنوبارك” وذلك في إطار مواكبة وتتبع المشاريع التنموية التي تم إطلاقها بجهة سوس ماسة.

وأوضح مصدر مسؤول بعمالة أكادير- إداوتنان أن هذين الاجتماعين، اللذين ترأسهما والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير -إداوتنان، السيد أمد حجي، و شارك فيهما، على الخصوص، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد ابراهيم حافيدي، وعدد من المسؤولين والمشرفين على تدبير هذين المشروعين.

وذكر المصدر أن الاجتماع الأول تمحور حول عرض حالة تقدم مشروع المنطقة الحرة في أفق استكمال اشغال التهيئة في نهاية شهر أبريل 2021، وهو مشروع ينجز على مساحة إجمالية قدرها 305 هكتار، مع انجاز 50 هكتار كشطر أول، سيوفر حوالي 24 ألف منصب شغل.

ويروم هذا المشروع جلب المقاولات المتخصصة في قطاعات الصناعات الغذائية، والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، وصناعة السيارات، وصناعة معدات الطائرات، وصناعة معدات وتجهيزات الطاقات المتجددة.

ومن المقرر أيضا أن تستقبل المنطقة الحرة لأكادير مقاولات متخصصة في صناعات النسيج والجلد، وصناعة مواد البناء، وصناعات التعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، والصناعات المتعلقة بالسفن، والصناعات البلاستيكية، إضافة إلى القطاعات الخدماتية.

أما بخصوص الاجتماع الثاني، فأوضح المصدر أنه خصص لتتبع حالة تقدم أشغال التهيئة والربط بشبكات الاتصال لمشروع تكنوبارك، الذي بلغ مراحله النهائية.

ويعتبر مشروع “تكنوبارك” أكادير، الذي سينجز عل مساحة تقدر بحوالي هكتار وتتسع طاقته الاستيعابية لحوالي 80 مقاولة، دعامة لديناميكية ريادة الأعمال والابتكار في جهة سوس ماسة، وذلك تماشيا مع مخطط التسريع الصناعي للجهة الذي أعطيت انطلاقته في شهر يناير من سنة 2018.

ويروم المشروع تمكين جهة سوس ماسة من بنية تحتية تقنية متعددة الخدمات موجهة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتواصل ، حيث سيتم وضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن إشارة الفاعلين، مع خدمات للمواكبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *