الرئيسية دولية تحذير عالمي.. ماربورغ القاتل يتسع في إفريقيا وخبراء يتوجهون لاحتوائه

تحذير عالمي.. ماربورغ القاتل يتسع في إفريقيا وخبراء يتوجهون لاحتوائه

كتبه كتب في 3 أبريل 2023 - 16:56

أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة تحذيرًا بشأن انتشار فيروس ماربورغ القاتل في بعض الدول الأفريقية. وتم الإعلان عن إرسال فريق من الخبراء التابعين للمركز الوطني للأمراض المعدية الناشئة والحيوانية إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية للمساهمة في احتواء هذا الوباء، الذي يشترك في الفصيلة الفيروسية التي ينتمي إليها فيروس الإيبولا ويسبب أعراضًا مماثلة.

تحث دولٌ عدة، بينها الولايات المتحدة الأمريكية والكويت والإمارات وعمان والسعودية والبحرين، مواطنيها على تجنب السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية خلال هذه الفترة، وتدعو الأشخاص الذين يزورون تلك الدول إلى اتباع التدابير الصحية وتفادي مخالطة المصابين.

تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس ماربورغ في غينيا الاستوائية في فبراير من هذا العام، وأعلنت السلطات المحلية عن تسجيل 9 حالات إصابة مؤكدة و20 حالة إصابة محتملة جميعها توفيت فيما بعد. كما تم تسجيل 8 حالات إصابة بالفيروس القاتل في تنزانيا، وتوفي 5 منها.

ينتشر فيروس ماربورغ عادة عن طريق ملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو إفرازاته أو أعضائه أو أي سوائل أخرى من جسده، أو أسطح أو مواد ملوثة. ويسبب الفيروس أعراضًا مثل الحمى والآلام العضلية واضطرابات وظائف الكلى والكبد، وفي حالات نادرة، النزيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *