الرئيسية وطنية تاريخي.. جلالة الملك يحضر حفل تقديم أول سيارة وأول مركبة بالهيدروجين من إنتاج مغربي

تاريخي.. جلالة الملك يحضر حفل تقديم أول سيارة وأول مركبة بالهيدروجين من إنتاج مغربي

كتبه كتب في 15 مايو 2023 - 20:20

بحضور جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تم اليوم الاثنين في القصر الملكي بالرباط، عرض نموذج سيارة من إنتاج أول مصنع مغربي برأس مال وطني، وكذلك نموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين الأخضر صممها مغربي. هذان المشروعان يعكسان الإبداع والروح المقاولاتية للشباب المغربي، ويسهمان في تعزيز علامة “صنع في المغرب”، وتثبيت مكانة المملكة كمنصة تنافسية في قطاع صناعة السيارات.

وتتوافق هاتان المبادرتان مع التوجهات الملكية السامية التي تحث القطاع الخاص على الاستثمار في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتشجع ظهور جيل جديد من المقاولات في المملكة. كما تؤكدان على الرؤية المستنيرة لجلالة الملك في دعم التنمية المستدامة والطاقات المتجددة، خصوصا في قطاع الهيدروجين الأخضر الذي يُعتبر من أهم مصادر الطاقة النظيفة والفعالة.

وقد أنشأت شركة “نيو موتورز” وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لإنتاج سيارات تستهدف السوق المحلية والخارجية. وتقدر طاقتها الإنتاجية بـ 27 ألف سيارة في السنة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة. وتبلغ قيمة الاستثمار في هذا المشروع 156 مليون درهم، وسيوفر 580 فرصة عمل.

وحصلت أول سيارة من إنتاج هذه الشركة على المصادقة النهائية من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في فبراير 2023. وأطلقت الشركة أول سلسلة إنتاج لهذه السيارات، وستدشِّن وحدتها الصناعية في يونيو المقبل، وستبدأ عملية التسويق. وهذا المشروع يُشكِّل حدثًا تاريخيًا يُؤسِّس لأول علامة سيارات مغربية للعموم. وقد تولَّى كفاءات وطنية إشرافًا على هذا المشروع، بالإضافة إلى منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

أمَّا نموذج أول مركبة تعمل بالهيدروجين فقد طورته شركة ” NamX ” نامكس” بالشراكة مع مكتب إيطالي مختص في تصميم هياكل السيارات (بينينفارينا). وأُبْدِعَ التصميم الداخلي لهذه المركبة من قِبَلِ كفاءات مغربية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *