الرئيسية مجتمع تارودانت.. “ضمانا لعدم تكاثرها” تعقيم 850 كلبا

تارودانت.. “ضمانا لعدم تكاثرها” تعقيم 850 كلبا

كتبه كتب في 20 فبراير 2023 - 17:13

قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” خلال السنة الماضية بتعقيم 850 كلبا بمختلف جماعات إقليم تارودانت “ضمانا لعدم تكاثرها”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بأن الجماعات بإقليم تارودانت، قامت خلال الفترة ما بين 11 يونيو 2022 و13 يناير 2023 في إطار اللجان المحلية تحت رئاسة السلطة المحلية بجمع 1160 كلبا. مضيفا بأن هذه الجماعات رفعت من الاعتمادات المالية المخصصة لاقتناء لقاح داء السعار من 558 ألف درهما إلى مليون و125 ألف درهم.

وأشار الوزير خلال جوابه على سؤال للنائب البرلماني إبراهيم أجنين عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى أن  مكتب “أونسا” قضى السنة الماضية على بؤرتين لداء السعار في إطار عمله على اجتثات بؤر هذا الداء بعد التأكد من وجودها بين الفينة والأخرى ببعض الجماعات. بالإضافة إلى تنظيمه حملات تحسيسية حول مخاطر الكلاب والأمراض التي تتسبب في نشرها لفائدة الأطفال المتمدرسين على الخصوص والمواطنين عامة.

ووجه عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إبراهيم أجنين سؤالا كتابيا لوزير الداخلية حول “خطورة الكلاب الضالة وغياب مكاتب حفظ الصحة بجماعات إقليم تارودانت” الذي يعد من أكبر الأقاليم من حيث عدد الجماعات التي لا تتوفر على مكابت لحفظ الصحة حيث إن  جماعيتن فقط من أصل 89 جماعة تتوفر على مكاتب لحفظ الصحة”.

وأضاف بأن الإقليم فلاحي بامتياز وشبه جبلي، “حيث عادة ما يرمي الناس جيف الحيوانات النافقة في الوديان والغابات المجاورة لمقر سكناهم، وهو عامل مساعد في الانتشار الكثير للكلاب الضالة”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *