الرئيسية دولية بوتين يطمئن رئيس الإتحاد الإفريقي بشأن أزمة صادرات القمح

بوتين يطمئن رئيس الإتحاد الإفريقي بشأن أزمة صادرات القمح

كتبه كتب في 3 يونيو 2022 - 19:15

بعد لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع الزعيم السنغالي، ماكي سال ورئيس الاتحاد الإفريقي.اليوم الجمعة ، تم مناقشة مشكلة تصدير الحبوب من أوكرانيا والحديث عن الحلول الممكنة لتفادي ازمة غذائية بإفريقيا ستسببها الحرب.

وخلال هذا اللقاء طلب رئيس الاتحاد الافريقي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “يدرك” أن الدول الإفريقية “ضحية” للنزاع في أوكرانيا على خلفية المخاوف من أزمة غذائية عالمية. وصرح في مستهل اللقاء “لقد جئت للقائك لكي أطلب منك أن تدرك أن بلداننا هي ضحية لهذه الأزمة على الصعيد الاقتصادي”.

واستمرت المحادثات بين بوتين وماكي سال الذي حضر برفقة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي التشادي موسى فكي محمد 3 ساعات كما أوضح الرئيس السنغالي مشيراً إلى «تبادل كامل حول الوضع»..وبعد ختام اللقاء أبدى سال رضاه التام عن المحادثات حيث قال للصحفيين في «نخرج من هنا مطمئنين جداً ومسرورين جداً بمحادثاتنا».

مضيفاً أنه وجد الرئيس الروسي «ملتزماً ومدركاً أن أزمة العقوبات تتسبب بمشاكل خطيرة للاقتصادات الضعيفة مثل الاقتصادات الأفريقية».

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا وأوكرانيا هما المصدران الأساسيان للحبوب نحو القارة الإفريقية بشكل عام وللمغرب بشكل خاص .حيث إن أوكرانيا تمثل 20%في المتوسط بالنسبة للشعير المستورد تجاه بلادنا المغرب،مقابل 3%بالنسبة لروسيا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *