الرئيسية دولية بعد إنذار وزارة الثقافة المغربية..شركة “أديداس” تفسخ عقدها مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم 

بعد إنذار وزارة الثقافة المغربية..شركة “أديداس” تفسخ عقدها مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم 

كتبه كتب في 8 أكتوبر 2022 - 11:30

أعلن جهيد زفيزف رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، إن الأخيرة في طريقها إلى التعاقد مع شركة جديدة عالمية للملابس الرياضية ببنود تفضيلية مقارنة بالعقود السابقة.

يأتي هذا الطلاق بين الاتحادية الجزائرية لكرة القدم وشركة الألبسة الرياضية أديداس، بالتزامن مع الإنذار الذي وجهته وزارة الثقافة إلى الشركة بسبب استعمالها الموروث الثقافي المغربي.

ولم يفصح رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم عن سبب هذا الطلاق في هذا التوقيت، وهل لذلك علاقة بالخلاف حول القميص المثير للجدل.

وكان قميص منتخب “ثعالب الصحراء”، قد أثار موجة عارمة من السخط بين أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، بسبب محاولات السطو الممنهج والمدروس من طرف النظام الجزائري على الموروث الثقافي المغربي، قصد بناء هوية وطنية.

وأدت الحملة ودعوات تدخل وزارة الثقافة، إلى إرسال الأخيرة أول خطاب رسمي الألمانية، من خلال إشعار رسمي موجه إلى الممثل القانوني لمجموعة شركة أديداس من أجل طلب سحب مجموعة قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي.

وقالت الوزارة بأن “الزليج” تعبير عن أصالة المعمار المغربي تشهد به المنظمة العالمية للملكية الفكرية وخبراء الفن الهندسي.

وأضافت بأن “الزليج يعد من الأشكال الفنية الأكثر تعبيرا عن أصالة المعمار المغربي بحيث تيجع إلى القرن 10 ميلادي، حيث ازدهر في عهد المرينيين بالمملكة الشريفة قبل أن ينتقل للقبائل المجاورة”.

وأشارت إلى أن المغرب قام بتسجيل الزليج الفاسي ضمن تصنيف ڤيينا للعناصر التصويرية التابع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 2015. كما أن للجامعات المغربية أعمال أكاديمية مع كبار الخبراء أبرزهم “Rushita Choksey” و”Jean Constant”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *