الرئيسية اقتصاد بطموح وعزيمة المقاولين.. شابتان تمثلان جهة سوس ماسة في برنامج “بغيت نمشي بعيد”

بطموح وعزيمة المقاولين.. شابتان تمثلان جهة سوس ماسة في برنامج “بغيت نمشي بعيد”

كتبه كتب في 27 يناير 2022 - 23:52

تبث القناة الأولى المغربية برنامجا جديدا يحمل إسم “بغيت نمشي بعيد” والذي تفتح من خلاله القناة نافذة للشباب المغربي يطل منها على مجال ريادة الأعمال.

وتشارك الشابتان لطيفة إديحيي وسلمى أسكيو في البرنامج كممثلاتان لجهة سوس ماسة، من خلال مشروع “إمتنان” الخاص بصناعة الهدايا الشخصية بأولاد تايمة.

وجمع حب الإبداع والتخصص في مجال المعلوميات الصديقتان، حيث حصلت سلمى على  دبلوم تقني متخصص في تسيير المقاولات، وآخر في تخصص تطوير المعلوميات، كما حصلت لطيفة على دبلوم متخصص في تطوير المعلوميات.

وتقول لطيفة إديحيي في تصريح لموقع “أكادير تيفي”، إن مجال الدراسة جمعهما منذ سنة 2019 في التكوين المهني، مضيفة أنها “كانت مولعة بكل ما له علاقة بالفن من رسم وتطريز وغيرها“، في حين صديقتها سلمى كانت لها دراية وحب لعالم المقاولات.

وأضافت الشابة المقاولة: ” سلمى اقترحت علي أنها تحول فنها إلى منتوجات ربحية وتستفيد منها، لكنني كنت مترددة في البداية قبل أن أتخذ الخطوة  الأهم مع صديقتي، من خلال البدء في صناعة منتوجات بسيطة.

وتابعت : لم يكن لدينا دخل مادي لتطوير مشروعنا في البداية، خاصة وأننا حينها مازلنا ندرس، لكن بدأنا بمنتوجات بسيطة تصنع بما هو متاح في المنزل من مواد.

فكرة المشروع، جعلت الشابتان تبحثان أكثر عن سبل النجاح، فكانت أول مشاركة لهما في التظاهرات التي تهم ريادة الأعمال من خلال برنامج  احتضان المقاولات ”  Sousse woman challenge “، وبعده المشاركة في معرض بمدينتهما أولاد تايمة.

وقالت لطيفة إن المشاركة في هذا المعرض، منح لهما فرصة بيع بعض المنتوجات المصنعة بأثمنة لا تتعدى 250 درهم، ما وفر لهما مبلغا تم استثماره في مشروع “إمتنان”، لتبدأ رحلتهما في عالم المقاولة.

وحصلت الشابتان على فرصة أخرى في برنامج “ألف فكرة” بالموازة مع دراستهما قبل أن تحصلا على قرض لتطوير مشروعهما في محل تجاري كان في ملكية والد سلمى، والذي تحول إلى ورشة عمل ومتجر لبيع المنتوجات التي تبدعان فيها بكل حب.

البحث والاجتهاد والإبداع، فتح أمامهما بابا آخر من خلال المشاركة في “جائزة لالة مريم للابتكار والتميز”، قبل المشاركة حاليا في برنامج “بغيت نمشي بعيد” على القناة الأولى.

واختيرت مقاولة “إمتنان” للمشاركة في برنامج “بغيت نمشي بعيد” من بين 300 مقاولة مغربية، تنشط في مختلف المجالات.

وتقول لطيفة إن المشاركة في هذا البرنامج كانت تجربة متميزة جمعتهما بمقاولين آخرين يحملون أيضا أحلاما وطموحات لتطوير مشاريعهم، مشيرة إلى أن الأجمل في هذه التجربة هو الاستفادة من النصائح المتبادلة بين المشاركين والاستفادة من مواكبة فريق البرنامج.

يذكر أن البرنامج سيتوج في النهاية مشروعا واحدا من بين المشاريع المشاركة بناء على النقاط التي سيجمعها المشاركون طيلة حلقاته، وستكون الجائزة عبارة عن مبلغ مالي قدره 100 ألف درهم.

وكانت القناة الأولى قد أعلنت في بيان لها أن البرنامج الجديد تجربة فريدة من نوعها سيخوض غمارها شباب وشابات مغربيات، ستتمحور أهدافها حول دعم الشباب في مجال الأعمال و تحفيز إنشاء المقاولات والدفع بقاطرة التنمية في بلادنا .

وأضاف البيان أنه وتحت  شعار الترفيه التربوي، يضع برنامج “بغيت نمشي بعيد” شباب وشابات مفعمين بالطموح و المؤهلات في تحديات واختبارات مختلفة  همهم الوحيد هو الحصول على الدعم و التوجيه.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *